عادي
الانطلاقة غداً والختام 17 يناير

325 شوطاً في النسخة السابعة لمهرجان ولي عهد دبي للهجن

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
ابن سرود وعبد الرحمن أمين وعبد الله فرج

دبي: عصام هجو

تنطلق فعاليات النسخة السابعة لمهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن 2024 يوم غد السبت، من خلال سباقات سن الحقاقة لهجن أبناء القبائل، ويختتم في 17 يناير الجاري لتحديات الحول والزمول لهجن أبناء القبائل.

أعلن ذلك نادي دبي لسباقات الهجن خلال مؤتمر صحفي عقد بحضور علي سعيد بن سرود المدير التنفيذي للنادي، وعبدالله أحمد فرج مدير إدارة الإعلام والتسويق والفعاليات وعلاقات الشركاء بالنادي، بالإضافة إلى عبد الرحمن أحمد أمين مدير القنوات الرياضية في مؤسسة دبي للإعلام.

ويضم المهرجان 325 شوطاً، منها 116 شوطاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ، و209 أشواط لهجن أبناء القبائل، كما ستتنافس هجن أبناء القبائل من أجل حصد 24 رمزاً، منها 9 كؤوس، و9 بنادق، وشداد و3 خناجر، بالإضافة إلى سيف سمو ولي عهد دبي للحول المفتوح، وسيف سمو ولي عهد دبي للحول المفتوح للإنتاج، فضلاً عن أن الجوائز النقدية المخصصة للمهرجان ستكون حافزاً كبيراً لملاك الهجن المشاركين.

وقال علي بن سرود إن الإعلان عن انطلاق المهرجان يأتي في إطار الاهتمام المستمر من قِبل سمو ولي عهد دبي، راعي الحدث، بإحياء التراث الشعبي الأصيل وزرعه في نفوس الأجيال القادمة، مما يعكس التزام سموه الدائم بتعزيز التراث والثقافة المحلية.

وتابع: «هذا الحدث يتجلى كمظهر من مظاهر الفخر الوطني والتراث الأصيل الذي يحمل في طياته تراثنا وثقافتنا الغنية، ويتسم مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن 2024 بالفعاليات الرياضية المثيرة والمنافسات المشوقة التي تعزز الفخر الوطني، وتعزز الترابط الاجتماعي بين أبناء الإمارات وإخوانهم من دول مجلس التعاون الخليجي».

مزاد المرموم

وقال المدير التنفيذي للنادي، إن المهرجان سيتخلله مزاد المرموم الحادي عشر للإنتاج الشخصي (فطامين)، والذي ستعرض من خلاله أكثر من 245 مطية تنحدر من سلالات فاخرة في عالم سباقات الهجن، متوقعاً أن يحقق المزاد نجاحاً باهراً امتداداً لنجاحاته السنوية.

وفي نفس السياق، يطرح نادي دبي لسباقات الهجن بالتعاون مع جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، مسابقة التصوير الضوئي والفيديو، لمهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن، وتم رصد مبلغ 150 ألف درهم كجوائز للفائزين في المسابقة التي تم تقسيمها إلى ثلاث محاور: محور الصورة الواحدة، ومحور ملف الصور الذي يحتوى على 5-10 صور، بالإضافة إلى محور الفيديو القصير.

وقال علي خليفة بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي: «فخورون بالمشاركة في مهرجان سمو ولي عهد دبي للهجن، كفرص فوتوغرافية مشوقة للتنافس في التقاط هذا الموروث التقليدي العريق، الصورة سفيرة لثقافات الشعوب وسباقات الهجن من أشهر الألعاب الشعبية التي تستهوي الكثيرين من أبناء الإمارات ومن الزوار أيضاً».

من جانبه، ذكر عبدالله أحمد فرج أن المسابقة تأتي بهدف تشجيع زوار المهرجان على توثيق تلك اللحظات المهمة في تحفة ميادين الهجن العربية بالمرموم، مؤكداً أن المسابقة فرصة مميزة للمحترفين والهواة للمنافسة الفوتوغرافية في توثيق هذه الجوانب، ما يوفر منصة تلتقي فيها فنون زوار المهرجان لرواية قصصهم أثناء زيارة السباقات.

تغطية شاملة

وأكد عبد الرحمن أحمد أمين، مدير القنوات الرياضية في مؤسسة دبي للإعلام، أن تغطية المهرجان، ستكون شاملة وستغطي كل جوانب الحدث الكبير، وقال: «التعاون بيننا والأخوة في قناة ياس مستمر ودائم، وتشتمل تغطيتنا في قناة دبي ريسينج على النقل المباشر لجميع السباقات، بالإضافة إلى برنامج «الأصايل» الذي يسبق السباقات، ويغوص فيها تحليلاً وتوقعاً، بالإضافة إلى برنامج أهل الهجن الذي يقوم بتغطية ردود الأفعال ما بعد السباقات، وما ترتب عنها من نتائج، كما أننا سنقوم بنقل مباشر للمزاد المصاحب للمهرجان، وسنحرص على إنتاج وثائقيات قصيرة وخفيفة تغطي الأحداث الخارجة عن المألوف التي يتوقع حدوثها في المهرجان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/33bsxnns

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"