عادي
ينطلق الاكتتاب 12 حتى 17 الجاري

26 يناير إدراج صندوق «شيميرا الهند» في سوق أبوظبي

13:47 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «لونيت كابيتال»، التابعة لشركة «لونيت هولدينج ريستركتد ليمتد»، عن إطلاق صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول، وهو صندوق استثمار متداول نقدي وعيني ووحداته قابلة للاستبدال بشكل كامل.
ومن المقرر أن يتم إدراج صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول فئة (ب) ذات العائد الموزع بسوق أبوظبي للأوراق المالية في 26 يناير. ويعتزم الصندوق توزيع الأرباح التي يتلقاها على المستثمرين كلما توافرت على أساس نصف سنوي.
وسيقوم الصندوق بتتبع أداء الأسهم الهندية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في بورصة بومباي. ويمكن للمستثمرين الاكتتاب في الصندوق من خلال ستة مفوضين معتمدين بالإضافة إلى بوابة المستثمرين الإلكترونية في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX eIPO ) في الفترة بين 12 - 17 يناير 2024.
ويمثل صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول تاسع صندوق فرعي تحت مظلة صندوق شيميرا الأساسي المسجل في هيئة الأوراق المالية والسلع. وسيقوم الصندوق بمحاكاة المؤشر الاسترشادي (S&P India Shariah Liquid 35/20 Capped Index )، وهو مؤشر تم استحداثه من قبل S&P Dow Jones Indices لتتبع أداء أكبر 30 شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في بورصة بومباي من حيث السيولة. وتشمل بعض مكونات المؤشر الحالية كلاً من «ريلاينس إندستريز»، و«إنفوسيس»، وشركة «تاتا للخدمات الاستشارية».
إضافة هامة
وقال شريف سالم، الشريك ومدير إدارة الأسواق العامة في شركة لونيت: «يقدم صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول للمستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية إمكانية الوصول المباشر إلى خامس أكبر بورصة وأحد أسرع الاقتصادات نمواً على مستوى العالم. وسيسهم توافق الصندوق مع الشريعة الإسلامية في تلبية احتياجات مجموعة واسعة من المستثمرين الملتزمين بالممارسات المالية الإسلامية. كما يشكل الصندوق إضافة هامة إلى صناديق المؤشرات المتداولة والمتاحة للمستثمرين في الإمارات والتي توفر لهم نفاذاً مباشراً إلى أسواق 8 دول مختلفة».
وسوف يخضع الصندوق لإدارة شركة «لونيت كابيتال ذ.م.م» الحاصلة على رخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع لمزاولة نشاط الإدارة. من ناحية أخرى، سيقوم بنك أوف نيويورك ميلون بدور أمين الحفظ العالمي. وتشمل قائمة المفوضين المعتمدين للصندوق كلاً من الدولية للأوراق المالية، والمجموعة المالية هيرميس، وشركة أرقام سيكيوريتيز، وأبوظبي الأول للأوراق المالية، وضمان للأوراق المالية، وشركة بي اتش إم كابيتال.
مركز رئيسي
وقال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: «نهنئ لونيت على إطلاق صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول. هذا الإدراج الجديد يعزز مكانة السوق كمركز رئيسي لصناديق الاستثمار المتداولة التي تغطي الأسواق الحيوية على مدى واسع النطاق. إن التنوع الجغرافي لهذه الصناديق المدرجة على منصة السوق يوفر للمستثمرين فرصة الوصول إلى أسواق متعددة إقليمية وعالمية والتي من الممكن أن يواجهوا صعوبة في الاستثمار فيها بشكل فردي. في عام 2023، تجاوزت قيم التداول في السوق على الصناديق 5 مليارات درهم، مسجلة زيادة ملحوظة بنسبة 160 % عن 2022. كما أن أحجام التداول وصلت إلى مليون وحدة، مما يعكس نموًا كبيرًا بنسبة 205٪ على أساس سنوي. وتؤكد هذه النتائج مكانة أبوظبي كمركز مزدهر لرأس المال، ودور سوق أبوظبي للأوراق المالية في تقديم حلول استراتيجية للمستثمرين الأفراد والمؤسسات لتعزيز وتنويع محافظهم الاستثمارية محلياً ودولياً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4cua86ny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"