عادي

81 مليون إسترليني ثروة مورينيو من الإقالات خلال مسيرته

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
81 مليون إسترليني ثروة مورينيو من الإقالات في مسيرته

موسى علي - الخليج
يبدو أن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني السابق لفريق روما الإيطالي، بات يعرف جيداً كيف يفوز بالمال أكثر من الألقاب، لاسيما عند الإقالة.
وتعتبر إقالة مورينيو (60 عاماً) من تدريب روما اليوم الثلاثاء لسوء النتائج، السادسة في مسيرته، وذلك بعد موسم مخيب للآمال ترك روما في المركز التاسع على سلم ترتيب الدوري الإيطالي.
وكان من المقرر أن ينتهي عقد البرتغالي مع روما في نهاية الموسم الحالي، لكن نادي العاصمة قرر الانفصال عن المدرب، وقال في بيان: «نعتقد أن التغيير الفوري هو في مصلحة النادي».
وكشفت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية في تقرير، عن أن مورينيو حصل على حوالي 81 مليون جنيه إسترليني من الإقالات خلال مسيرته.
ودفع تشيلسي لمورينيو أكثر من 26 مليون جنيه إسترليني وحده، حيث حصل مورينيو على 18 مليوناً عندما أقيل من ستامفورد بريدج في عام 2007، و8.3 مليون بعد إقالته الثانية في عام 2015.
وحصل المدرب البرتغالي على 17 مليون جنيه إسترليني عند إقالته من تدريب ريال مدريد، و 20 مليوناً من مانشستر يونايتد عن إقالته في 2018، بعد أشهر فقط من توقيع عقد جديد لمدة عامين حتى عام 2020.
وقضى مورينيو 17 شهراً في توتنهام انتهت بالطرد وتعويض مالي عن الإقالة بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني قبل عامين من استكمال عقده مع سبيرز.
ووفقاً لـ«ديلي ميل» من المرجح أن تبلغ مكافأة المدرب البرتغالي من روما حوالي 3 ملايين جنيه إسترليني فقط، نظراً لأنه كان خارج عقده في نهاية الموسم.
- نتائج
فشل روما في تحقيق الفوز في مبارياته الثلاث الأخيرة في مختلف المسابقات، فتعادل مع أتالانتا 1-1 وخسر أمام ميلان 1-3 في الدوري، وخرج من ربع نهائي مسابقة الكأس المحلية على يد جاره قطب العاصمة الثاني لاتسيو 0-1.
كما فرط النادي في التأهل المباشر الى ثمن نهائي مسابقة الدوري الأوروبي بحلوله ثانياً في مجموعته السابعة خلف سلافيا براغ التشيكي، وسيخوض ملحقاً أمام فينورد الهولندي، ثالث مجموعته في دوري أبطال أوروبا ووصيف روما في نهائي مسابقة كونفرنس ليغ العام قبل الماضي، من أجل مواصلة مشواره في المسابقة القارية الثانية.
ويحتل روما المركز التاسع بفارق خمس نقاط عن المركز الرابع الأخير المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ويتأخر الفريق بفارق 22 نقطة عن إنتر ميلان المتصدر.
وانضم مورينيو إلى روما في مايو 2021 وقضى عامين ونصف في هذا المنصب، قادهم إلى لقب دوري المؤتمر الأوروبي عام 2022، والذي كان أول لقب أوروبي في تاريخ النادي العاصمي، كما قادهم إلى نهائي الدوري الأوروبي الموسم الماضي، قبل أن يخسروا أمام إشبيلية بركلات الترجيح.
وكان من المقرر أن ينتهي عقد مورينيو في نهاية هذا الموسم، وكانت هناك تكهنات متزايدة تحيط بمستقبله قبل إعلان روما يوم الثلاثاء.
ثروة مورينيو من الإقالات (بالمليون إسترليني):
روما (3)
توتنهام (15)
مانشستر يونايتد (20)
ريال مدريد (17)
تشيلسي (26)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/25ynya5p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"