عادي
بأكثر من 5 ملايين مقعد في يناير 2024

متخطياً أتلانتا.. مطار دبي يتربع على عرش مطارات العالم

14:06 مساء
قراءة دقيقتين
متخطياً أتلانتا.. مطار دبي يتربع على عرش مطارات العالم
متخطياً أتلانتا.. مطار دبي يتربع على عرش مطارات العالم
دبي: أنور داود

حقق مطار دبي الدولي إنجازاً تاريخياً مطلع العام 2024، بعد تربعه على عرش أكبر المطارات العالمية من حيث السعة المقعدية الدولية والمحلية معاً في يناير الجاري، ويحتفظ المطار أيضاً بلقب أكبر المطارات من حيث السعة الدولية.

وصعد مطار دبي الدولي، إلى المركز الأول عالمياً، وفقاً لتصنيف «أو إيه جي» لشهر يناير 2024، متخطياً مطار «هارتسفيلد أتلانتا» الذي احتفظ بهذا اللقب لسنوات طويلة، بفضل حركة السفر الداخلية التي يشهدها المطار الأمريكي، على إثر تراجع السعة المجدولة بنسبة 8%.

وتعد هذه المرة الأولى الذي يحل فيها مطار دبي في الدولي في المركز الأول من حيث السعة المقعدية الدولية والمحلية، مسجلاً أكثر من 5.03 مليون مقعد مجدول على الرحلات المغادرة خلال يناير، ويليه مطار أتلانتا الذي تراجع للمركز الثاني بنحو 4.7 مليون مقعد، ثم «طوكيو» 4.6 مليون مقعد، ثم «غوانزو» 4.05 مليون مقعد، ثم «لندن هيثرو» 4.03 مليون مقعد.

وللشهر الثالث منذ منتصف العام الماضي، بلغ حجم السعة المقعدية على الرحلات في مطار دبي الدولي يتخطى حاجز الـ5 ملايين مقعد شهرياً، في وقت يواصل فيه مطار دبي الدولي تسجيل معدلات نمو قوية في ظل زيادة عدد الرحلات الجوية، وافتتاح المزيد من المحطات الجديدة مع تشغيل المزيد من شركات الطيران لرحلاتها من وإلى المطار.

وقالت: «انتقل مطار دبي الدولي ليصبح المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً في يناير 2024 بسعة 5 ملايين مقعد. وفي يناير 2023، كان مطار دبي ثاني أكثر المطارات ازدحاماً في العالم وفي عام 2019 كان الثالث.»

وأكدت «أو إي جي» أن مطار دبي الدولي يظل أكثر المطارات الدولية ازدحاما في العالم في يناير 2024 ويحتل مطار لندن هيثرو المركز الثاني بنحو 3.8 مليون مقعد، أي أقل بنسبة 35% من مطار دبي الدولي في المركز الأول، ويحتل مطار سيول إنتشون ومطار سنغافورة شانغي المركزين الثالث والرابع على التوالي مع 3.45 مليون و3.42 مليون مقعد.

وشهد مطار باريس شارل ديغول أكبر انخفاض في القدرة الاستيعابية ضمن المراكز العشرة الأولى هذا الشهر، حيث انخفض بنسبة 15%، وتراجع 3 مراكز إلى المركز التاسع.

وتعتمد التصنيفات على السعة المجدولة في الشهر الحالي ومقارنتها بالشهر المقابل في عام 2023. ويتم حساب أكبر 10 مطارات ازدحاما باستخدام السعة الإجمالية (المحلية والدولية) ويتم حساب أكبر 10 مطارات دولية أكثر ازدحاما باستخدام المقاعد الدولية فقط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/28err95v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"