عادي
اختتم فعالياته وسط إقبال جماهيري كثيف

1.4 مليار درهم صفقات عقارية خلال «إيكرس 2024»

13:46 مساء
قراءة 7 دقائق

الشارقة: «الخليج»
اختتمت فعاليات معرض إيكرس، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الشارقة ودائرة التسجيل العقاري بالشارقة، في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 17-20 يناير الجاري، محققاً صفقات عقارية بقيمة إجمالية تجاوزت 1.4 مليار درهم لكافة المشاريع المشاركة من داخل الدولة وخارجها، فيما سجلت الدائرة خلال أيام المعرض صفقات عقارية بقيمة بلغت 1.1 مليار درهم، في مشاريع التطوير العقاري في الإمارة، وسط إقبال جماهيري كثيف من قبل المواطنين والمقيمين والمستثمرين ورجال الأعمال من داخل الإمارات وخارجها والمؤسسات العقارية الخاصة والعامة.
93 شركة
وشهد المعرض مشاركة واسعة من كبرى شركات التطوير العقاري المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في مجال التطوير والاستثمار العقاري، حيث شاركت فيه 93 شركة عقارية متخصصة من كبريات الشركات في دولة الإمارات، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجورجيا، وجمهورية مصر العربية، وتركيا، والمملكة المغربية، وغيرها من الشركات الحريصة على المشاركة في المعرض لسمعته المتميزة، وشهرته التي نالها على مستوى المنطقة والعالم، فضلاً عن مشاركة طيف واسع من الوسطاء العقاريين، وشركات الخدمات القانونية، والحلول الأمنية، والأمن والسلامة وإدارة المشاريع، والروبوتات والذكاء الاصطناعي والمؤسسات والدوائر الحكومية المعنية بالشأن العقاري.
تخفيض الرسوم
وساهم قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الخاص بتخفيض رسوم تسجيل المعاملات العقارية للمشاريع في إمارة الشارقة، والتي نفذت خلال أيام المعرض فقط، بشكل واضح في زيادة نسبة الإقبال على المعرض واستقطاب عدد أكبر من الزوار والمستثمرين، كما أنه ساهم في تحفيز المطورين على عرض أحدث وأهم المشاريع الجديدة في المعرض حيث يعد القرار إحدى المبادرات التي تدعم مجتمع الأعمال، وتعزز دوره في الميدان الاقتصادي وتشجع الاستثمار.
وتمت زيادة مساحة المعرض هذا العام بنسبة 60% عن العام الماضي لاستيعاب الزيادة الكبيرة في عدد المشاريع العقارية والاستثمارية المعروضة من قبل كبريات شركات التطوير العقاري من داخل الدولة وخارجها، وتوفير المساحة اللازمة لها كي تعرض مشاريعها بالطريقة المناسبة أمام الزوار والمستثمرين، وعُرض بين جنبات المعرض أكثر من 372 مشروعاً عقارياً أمام الزوار والمستثمرين القادمين من شتى الدول.
وأثنى زوار المعرض على مستوى تنظيم وإدارة المعرض من قبل القائمين عليه والحوافز والتسهيلات المالية التي قدمتها الشركات العارضة، كما أشاد الزوار بتنوع المشاريع وما احتوته من وحدات عقارية فاخرة تلبي جميع الأذواق من شقق سكنية وعقارات تجارية وصناعية ومشروعات سياحية متنوعة، ومرافق تجارية مختلفة عديدة حازت إعجاب الزوار والمستثمرين.
1.1 مليار درهم صفقات بمشاريع الإمارة
صرح عبد العزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة: «نجح معرض إيكرس الشارقة هذا العام في تحقيق صفقات عقارية كبيرة، وهو ما يعكس النمو والازدهار المتواصل للسوق العقاري في إمارة الشارقة، حيث سجلت الدائرة خلال أيام المعرض صفقات عقارية بقيمة بلغت 1.1 مليار درهم، في مشاريع التطوير العقاري في الإمارة، فيما بلغ عدد معاملات عقود البيع المبدئية والنهائية التي نفذتها الدائرة 700 معاملة».

1


وأضاف أن قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الخاص بتخفيض رسوم تسجيل المعاملات العقارية للمشاريع في الإمارة والتي تمت خلال أيام المعرض، قد ساهم في نجاح الصفقات العقارية وزيادة الإقبال على المعرض بشكل كبير، مضيفاً أن الدائرة حرصت على المشاركة بمنصتين داخل المعرض حتى تستطيع تنفيذ كافة إجراءات المتعاملين والمستثمرين الراغبين بشراء العقارات، والاستفادة من الخصومات الخاصة على أسعار العقارات والشقق السكنية أثناء فترة انعقاد المعرض، مشيراً إلى أن الدائرة استقبلت بمنصتيها داخل المعرض مئات المتعاملين، وتم إنجاز معاملاتهم بسرعة وشفافية ودقة، كما أجابت على أسئلة واستفسارات الزوار بخصوص الخدمات التي تقدمها الدائرة للسكان والمستثمرين ورجال الأعمال في الإمارة الباسمة.
وأشاد، بالتنظيم المتميز للمعرض، من قبل غرفة تجارة وصناعة الشارقة إلى جانب الدائرة وليدر لتنظيم المعارض، كما توجه بالشكر إلى جميع الجهات والشركات المشاركة بالمعرض.
وأوضح الشامسي: أن المعرض يحظى بمكانة مرموقة حيث أخذت كبريات الشركات تتسابق على المشاركة في فعالياته، وتحرص على عرض أحدث وأبرز مشاريعها العقارية بين أروقته، مستفيدة من حزم التسهيلات والحوافز غير المسبوقة التي تقدمها حكومة الشارقة للمستثمرين، حتى غدت إمارة الشارقة محط أنظار المستثمرين وقبلة للعارضين في الدولة والمنطقة والعالم.
نمو مستدام للمعرض
وأكد محمد أحمد أمين العوضي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة أن ما حققه معرض إيكرس الشارقة، من نجاحات كبيرة على صعيد تسجيله صفقات عقارية ضخمة تجاوزت ملياراً وأربعمئة مليون درهم، وتمكنه من استقطاب الآلاف من الزوار ورجال الأعمال والمستثمرين والمطورين العقاريين، يمثل تجسيداً حقيقياً للنمو المستدام الذي يشهده المعرض والمكانة الرائدة التي يحتلها كأحد أضخم وأهم المعارض المتخصصة بالقطاع العقاري على مستوى المنطقة، ويعكس قوة القطاع العقاري في إمارة الشارقة وما يشهده من تطور ونمو كبيرين، مشيراً إلى أهمية قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة بتخفيض رسوم البيع والشراء على المعاملات العقارية التي تنفذ خلال المعرض، الذي شكل إضافة قيّمة للحدث ولعب دوراً مهماً في إعطائه زخماً كبيراً، وشجع الباحثين عن فرص الاستثمار العقاري والتملك، إلى زيارة المعرض، وحفز المطورين العقاريين على طرح مشاريع لهم.

1


وأشار العوضي إلى حرص غرفة الشارقة بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين على مواصلة تنظيم المعرض وضمان كافة مقومات نجاحه وتعزيز دوره على صعيد المساهمة في تطوير القطاع العقاري وضمان نموه بشكل مستدام وترسيخ مكانة الشارقة وسمعتها المرموقة كوجهة إقليمية رائدة للاستثمار في القطاع العقاري في ظل الاستقرار الاقتصادي الذي تتميّز به الشارقة وما تتمتع به من تنوع اقتصادي وتشريعات وقوانين منظمة وتسهيلات حكومية وفرص استثمارية واعدة، مشيداً بقرار التوسع في معرض إيكرس العقاري والإعلان عن إطلاق معرض إيكرس دبي، والذي جاء في ضوء النجاح الكبير الذي حققه الحدث والإقبال الجماهيري على مدى دوراته المتتالية، منذ انطلاقه في عام 2008، في الشارقة.
صفقات عقارية كبيرة واستثنائية
كما أكد سعيد غانم السويدي رئيس مجموعة عمل قطاع العقارات بغرفة تجارة وصناعة الشارقة رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، أن عدداً كبيراً من شركات التطوير العقاري المشاركة، حققت نجاحات وصفقات كبيرة استثنائية بقيمة إجمالية تجاوزت ملياراً وأربعمئة مليون درهم. مضيفاً أن قرار المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الخاص بتخفيض رسوم تسجيل المعاملات العقارية للمشاريع في الإمارة، ساعد بشكل كبير على زيادة نسبة مبيعات وصفقات المعرض إلى جانب قدرته على استقطاب عدد أكبر من الزوار والمستثمرين.

1


وأشار إلى أن إيكرس أثبت قدرته على تقديم الجديد في مجال الاستثمار العقاري في الإمارة والدولة، وساهم في فتح آفاق أوسع لإنعاش هذا القطاع وتطويره وزيادة استثماراته وتسليط الضوء على النهضة العمرانية الكبرى التي تشهدها الإمارة والدولة، منوهاً بأن المعرض هذا العام شهد تنافساً كبيراً بين المطورين العقاريين من حيث تقديم باقة قيمة من الفرص العقارية الفاخرة والنادرة، إلى جانب الخصومات والعروض على الأسعار والتسهيلات في الدفع والتمويل للمشاريع السكنية والتجارية.
إمكانيات
وقال أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير(شروق): كان لمشاركتنا في هذه النسخة من معرض إيكرس دور محوري في تسليط الضوء على النمو الملحوظ والإمكانيات التي يتمتع بها القطاع العقاري المزدهر في الشارقة. وتجسد مشروعات شروق التي تم عرضها في المعرض التزامنا بتعزيز مكانة الشارقة ودورها في توفير بيئة عيش متكاملة تنعم بالرفاهية والاستدامة. ومن خلال جناحنا في المعرض، حصلنا على المساهمة في التطوير المستمر للمشهد الاقتصادي في إمارة الشارقة. كما شهدنا أيضاً خلال المعرض، تزايد الطلب الكبير على الخيارات العقارية والاستثمارية التي تؤكد على دور ورؤية الشارقة للنمو المستدام والفرص الاستثمارية الجاذبة لجميع المستثمرين من داخل الإمارة وخارجها.

2


100 مليون درهم لريبورتاج
وقال عارف إسماعيل الخوري رئيس مجلس إدارة ريبورتاج العقارية العاملة بإمارة أبوظبي: هذه أول مشاركة لنا في المعرض كي نستكشف السوق العقاري في الشارقة، وخلال الأيام الأربعة حققنا صفقات عقارية تخطت 100 مليون درهم، وقد شاركنا في المعرض بخمسة مشاريع منها داخل الدولة في أبوظبي وفي دبي، ومنها خارج الدولة في القاهرة الجديدة والمغرب وإسطنبول، وقدمنا خصومات حصرية وصلت لـ40%، وكان الإقبال في المعرض كبيراً جداً حيث استقبلنا يومياً ما بين 150 و200 عميل واستقطبنا نحو 800 عميل ومهتم بالشأن العقاري على مدار أيام المعرض، ونشكر الجهات المنظمة للمعرض على حسن تنظيمها لهذا المعرض المتميز بالإضافة إلى أن توقيت المعرض جيد جداً.

5


310 ملايين درهم لـ«ألف»
قال عيسى عطايا الرئيس التنفيذي لمجموعة ألِف: نشكر حكومة إمارة الشارقة والقائمين على معرض إيكرس، ونحن سعداء بمشاركتنا هذا العام، وشكل المعرض فرصة للتواصل مع المستثمرين المحليين والدوليين والوكلاء العقاريين وغيرهم من المشاركين. وأضاف: عرضنا مشاريعنا العقارية الرئيسية، حيّان والممشى -الشارقة ولاقت استقطاباً كبيراً، حيث بلغت المبيعات خلال أيام المعرض ما يقارب 310 ملايين درهم، وهذا ما يشير إلى الجاذبية المتنامية لوحداتنا السكنية. ونتطلع خلال العام المقبل إلى مشاريع جديدة لعرضها على الجمهور.

1


110 ملايين درهم لـ «الهيبة»
ومن جهته، قال أحمد خاطر الحمادي مدير شركة الهيبة العقارية: كانت مشاركتنا ناجحة تماماً حيث نفذنا صفقات عقارية خلال أيام المعرض بقيمة بلغت تقريباً 110 ملايين درهم، كما قمنا بعرض مشروع الطي التجاري المميز وعرفنا الجمهور به، وقد لاحظنا إقبالاً كبيراً على المعرض بفضل قرار المجلس التنفيذي الذي ساهم في زيادة إقبال المستثمرين، ونشكر اللجنة التنظيمية على حسن إدارة وتنظيم المعرض، وجهودهم الكبيرة لخدمة الجمهور وتسهيل عمل العارضين والمطورين العقاريين.

1


شموس تسجل 40 مليوناً
قال أحمد الحديدي المدير العام للمبيعات بشركة شموس العقارية: لقد حققنا نجاحاً كبيراً خلال مشاركتنا في معرض إيكرس الشارقة، كما سجلنا صفقات عقارية بقيمة 40 مليون درهم، واستقطبنا نحو 400 زائر خلال أيام المعرض الأربعة. كما أشاد الحديدي بجهود اللجنة المنظمة للمعرض.

ف


وقال محمد ناصر الهزاع الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للمدن الصناعية: كان المعرض في دورته الحالية متميزاً في كل شيء، سواء من حيث أعداد الحضور أو التنظيم أو التنفيذ، وقد نجحنا خلال أيام المعرض في تسويق مجموعة من الأراضي بقيمة بلغت نحو 10 ملايين درهم، ونشيد بالدعم الحكومي في تخفيض رسوم التسجيل العقاري خلال فترة المعرض، ونتمنى التوفيق لجميع العارضين والعاملين على المعرض.
فعاليات عقارية توعوية

1


وشهد المعرض هذا العام انطلاق النسخة الأولى لملتقى التحكيم العمراني الذي ينظمه مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي تحكيم، إلى جانب ما عود المعرض عليه زواره وكعادته كل عام من تقديم جدول حافل بالفعاليات المصاحبة، وبرنامج متكامل من الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات المتخصصة باللغتين العربية والإنجليزية، والتي تناقش العديد من الموضوعات التي تهم العاملين والمهتمين بالشأن العقاري، يقدمها نخبة من كبار المستشارين والخبراء في مجال صناعة وتطوير العقار والاستثمار والتسويق العقاري، ومن أهمها أسس التسويق العقاري الحديث، وكيفية اقتناص الفرص في السوق العقاري، وأهم التشريعات والأنظمة للتملك في إمارة الشارقة، وأحدث التقنيات المستخدمة في المجال العقاري، واستخدام قوة الذكاء الاصطناعي وثورة تكنولوجيا العقارات في تطوير القطاع العقاري وصناعة العقار وأساسيات التميز في المبيعات والإدارة المالية والاستثمار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mwjde22k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"