عادي
البيت الأبيض: نحرز تقدماً في محادثات المحتجزين في غزة

جون كيربي: الرد على مقتل جنودنا قرب الأردن سيشمل إجراءات متعددة

22:08 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - (رويترز)

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من القوات الأمريكية المتمركزة في الأردن.

وأوضح أن الرد قد يشمل إجراءات متعددة، وليس تحركاً واحداً.

إجراءات عدة

وتفصيلاً أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس اتّخاذ إجراءات «عدة»ن تتخطى الردّ بضربة واحدة، على الهجوم بطائرة مسيّرة، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن.

وقال جون كيربي، لصحفيين في الطائرة الرئاسية الأمريكية «من الممكن جداً أن تشهدوا مقاربة متدرجة في هذه الحال، ليس مجرّد إجراء واحد، بل احتمال اتّخاذ إجراءات عدة».

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، أنّه اتخذ قراراً بشأن كيفية الرد على الهجوم بطائرة مسيّرة، الذي استهدف القوات الأمريكية في الأردن، مضيفاً أنّ إيران هي المسؤولة عن تزويد الأسلحة للهجوم.

وقال بايدن «نعم»، في إجابة عن سؤال المراسلين، عمّا إذا كان قد اتخذ قراراً بشأن الرد. وأضاف رداً على سؤال عمّا إذا كانت إيران المسؤولة، «أنا أحمّلهم المسؤولية، بمعنى أنّهم يزودون الأسلحة للأشخاص الذين قاموا به (الهجوم)».

وقال بايدن لصحفيين لدى مغادرته البيت الأبيض، إلى جولة انتخابية في فلوريدا، إن الولايات المتحدة لا تريد اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط.

وفي ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة أضاف كيربي: «نحرز تقدماً في محادثات الرهائن المحتجزين في غزة»، و«نرى فرصة لوقف طويل للقتال في غزة يسمح بإخراج الرهائن».

وحول إمكانية تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، ذكر كيربي: «لا نزال نعتقد بوجود فرصة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/59zwwsa4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"