عادي

كندا تعتزم تقديم 40 مليون دولار كندي لتمويل المساعدات الإنسانية لغزة

20:02 مساء
قراءة دقيقتين

أوتاوا - (رويترز)

أعلنت كندا، الثلاثاء، تمويلاً جديداً بقيمة 40 مليون دولار كندي (29.8 مليون دولار أمريكي) لتوفير الغذاء والمياه والمساعدات الإنسانية الأخرى لغزة.

وقالت وزارة الشؤون العالمية الكندية في بيان، إن الأموال سيتم تخصيصها للوكالات الدولية ومنها برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من قرار كندا وعدة دول أخرى بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في أعقاب مزاعم من إسرائيل، بأن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجمات حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وصعدت إسرائيل، الاثنين، من حملتها على «الأونروا»، بهدف تصفيتها وإنهاء دورها، واتهم رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الوكالة الأممية بأنها «مخترقة من حماس» وأن مدارسها «تعلم الإرهاب»، كما ألغى وزير خارجيته يسرائيل كاتس اجتماعه مع المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، داعياً إياه إلى الاستقالة، بينما طالب الاتحاد الأوروبي بتدقيق «عاجل» في عمل «الأونروا» بعد اتهام إسرائيل موظفين في الوكالة بالضلوع في هجمات 7 أكتوبر، في وقت انضمت دول جديدة إلى الدول التي أوقفت تمويل الوكالة، فيما أعلنت «الأونروا» أنها لن تتمكن من مساعدة غزة بعد فبراير، بسبب وقف التمويل، في وقت حضت فيه السعودية الجهات المانحة على مواصلة دعم الوكالة الأممية.

وأعلن نتنياهو أن إسرائيل عممت ملفاً استخباراتياً يزعم أن بعض موظفي «الأونروا» شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر، ووصف الوكالة بأنها «مخترقة من حماس». وادعى في مقابلة تلفزيونية أنه في مدارس الوكالة الأممية «يدرّسون تعاليم الإبادة والإرهاب».

وقال في مقابلة مع قناة «توك تي.في» البريطانية: «لقد اكتشفنا أن هناك 13 من العاملين في الأونروا شاركوا فعلياً، بشكل مباشر أو غير مباشر»، في هجوم 7 أكتوبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/zavfzf5m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"