عادي

نيوزيلندا تعلق تمويل «أونروا»

13:20 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نيوزيلندا تعلق تمويل «أونروا»
ويلينغتون - أ ف ب
علّقت نيوزيلندا، الثلاثاء، تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، عقب اتهامات بأن بعض موظفيها متورطون في هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.
وقال رئيس الوزراء كريستوفر لوكسون: إن هذا التعليق سيتواصل حتى تتضح المسألة، معتبراً أن «هذه الادعاءات خطرة جداً. من المهم فهمها جيداً والتحقيق فيها».
وعقب الاتهامات التي أطلقتها إسرائيل الأسبوع الماضي عمدت «أونروا» التي تقدم مساعدات حيوية للمدنيين في قطاع غزة إلى فصل عدد من موظفيها، واعدةً بإجراء تحقيق شامل.
وقبل نيوزيلندا، علقت 11 دولة، بما فيها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان، تمويل الوكالة، رغم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لمواصلة المساعدات.
ويلتقي الأمين العام للأمم المتحدة، الثلاثاء، في نيويورك «المانحين الرئيسيين» لوكالة «أونروا»، وفق ما أعلن المتحدث باسمه. وقال ستيفان دوجاريك لصحفيين: «على المستوى الشخصي، رُوِّع الأمين العام من الاتهامات ضد موظفي الأونروا».
لكن المتحدث شدد على أن رسالة الأمين العام إلى المانحين، خصوصاً إلى أولئك الذين علّقوا مساهماتهم، تتمثّل في أن يتم على الأقل «ضمان استمرار عمليات الوكالة بينما لدينا عشرات الآلاف من الموظفين المتفانين العاملين في المنطقة».
وحض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن «أونروا» على التحقيق في تلك الاتهامات، لكنه نأى بنفسه عن الدعوات إلى وضع حد لعملها.
من جهته، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إريك مامر إن الاتحاد طلب من «أونروا»، الاثنين، «الموافقة على تدقيق سيُجريه خبراء مستقلون تختارهم المفوضية الأوروبية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/54n28akz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"