عادي
لتعزيز البحوث المبتكرة في دول مجلس التعاون

«M42» و«سومالوجيك» تطلقان مسابقة منحة البروتيوميات للمرة الأولى

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أبرمت«M42» الشركة المتخصصة في الصحة، وتسعى لإعادة صياغة مستقبل الصحة باستخدام أحدث التقنيات، شراكة مع «شركة التكنولوجيا الحيوية» التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً «سومالوجيك»، لإطلاق مسابقة منحة «البروتيوميات»، للمرة الأولى في المنطقة، لإلهام الباحثين لتسخير الإمكانات الواسعة لبحوث البروتيوميات.

وعلم البروتيوميات، أو دراسة البروتيوم، دراسة المجموعة الكاملة من البروتينات التي تنتجها في الكائن الحي، ويؤدي هذا المجال العلمي دوراً حيوياً في فهم الصحة وفاعلية العلاج والمخاطر المحتملة.

ويبدو التزام M42 بتطوير علم البروتيوميات بوضوح في تعاونها الطموح مع «سومالوجيك»، الشركة السباقة في تطوير علوم الحياة والرعاية الصحية، بفهم البروتيوم البشري بالاعتماد على اختبار «سوماسكان». وهو منصة متطورة وقادرة على فحص 11 ألف بروتين من عيّنة لا تتجاوز 55 ميكرو لتر، لتتفوق على المنصات الأخرى في متابعة البروتينات واستكشاف المسارات البيولوجية المتنوعة، وتقدم فرصاً غير مسبوقة لتحقيق الاكتشافات العلمية.

الدكتور فهد المرزوقي

وتشجع المسابقة الباحثين في دول مجلس التعاون، على دعم بحوث الجينوم بدراسات البروتيوميات، كونها بروتينات حيوية تقدم معلومات مهمة عن العافية، والشيخوخة، والاستجابة الدوائية، والمضاعفات على الصحة.

ويمكن لمثل هذه البحوث المبتكرة المساعدة على تطوير تواقيع البروتينات التي يستفيد منها جميع الناس، وليس المرضى فحسب. ويتضمن ذلك تأسيس اختبارات لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية تستبق حدوثها بمدة تصل إلى أربع سنوات، بما يمكن من تطوير خطط علاجية شخصية ويحدّ من كلف الرعاية الصحية على المدى الطويل.

وقال الدكتور فهد المرزوقي، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات للمجموعة في M42: «كوننا مؤسسة عالمية مدعومة بالابتكار، يسعدنا إعلان عن إطلاق المسابقة، ونتطلع قدماً لرؤية منافسة ملهمة من مختلف مؤسسات الأبحاث في دول مجلس التعاون. وفي ضوء تركيزنا على الوقاية بدلاً من الاكتفاء بالعلاج، تنسجم المسابقة مع أهدافنا لترسيخ دعائم الرعاية الصحية الشخصية والوقائية في المنطقة».

واختبار «سوماسكان»، منصة متطورة ورائدة في بحوث البروتيوميات، وتمنح القدرة على تحديد المؤشرات الحيوية البروتينية الجديدة والمستهدفات العلاجية لتطوير الأدوية.

وبينما حددت بحوث الجينوم المتغيّرات الجينية المرتبطة بمخاطر المرض، يعدّ فهم دور البروتينات على الدرجة نفسها من الأهمية، إذ إن البروتينات من الجزيئات الوظيفية الأساسية في جسم الإنسان، وهدف لأكثر من 90% من العلاجات المعتمدة.

ومن موقعه ضمن مركز أوميكس للتميز، يعدّ مختبر «سومالوجيك» المنشأة الوحيدة في دولة الإمارات المخوّلة لإجراء الاختبار.

ويمكن لأي مؤسسة أبحاث في دول مجلس التعاون المشاركة في المسابقة. وعلى الراغبين في المشاركة إرسال موجز عن مشاركتهم لا يتجاوز 500 كلمة، لتحديد مشروعهم البحثي الذي يستخدم اختبار «سوماسكان». وستراجع الطلبات لجنة تضم نخبة من الخبراء، على أن يقع الاختيار على مقترح بحثي واحد للحصول على جائزة المنحة.

وتغطي هذه المنحة تسليم بيانات 40 عيّنة بقيمة 15 ألف دولار من الاختبار لتحليل المصل البشري أو البلازما.

وستقيّم طلبات المشاركة بناءً على أصالتها، ووضوح أهدافها، وملاءمة منهجيتها علمياً، والاستخدام المستهدف لبيانات البروتين وتأثيرها في الصحة والمرض في تركيزها.

ويمكن للباحثين إرسال طلباتهم من 29 يناير ولغاية 2 مارس 2024، وتعلن النتيجة يوم 15 مارس 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2pjvmsmu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"