عادي

كاميرون: متفائل بشأن وقف الحرب.. ونتنياهو لم يستبعد حل الدولتين

23:52 مساء
قراءة دقيقتين
كاميرون: متفائل بشأن وقف الحرب.. ونتنياهو لم يستبعد حل الدولتين
بيروت - رويترز
أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يبدأ الحديث عن الصورة التي يمكن أن تكون عليها الدولة الفلسطينية، وليس التي لا يمكن أن تكون عليها، مكرراً دعم بريطانيا لحل الدولتين.
وفي مقابلة مع قناة (إل.بي.سي.آي) اللبنانية بثت الجمعة، قال كاميرون، إن جانباً من السياسة البريطانية يتمثل في أنه سيأتي وقت تتطلع فيه بريطانيا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية في محافل منها الأمم المتحدة.
وأضاف: «لا يمكن أن يكون ذلك في بداية العملية. العملية بحاجة إلى أن تستمر. لكن يجب ألاّ يكون هذا في نهاية العملية».
واعترض نتنياهو على إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، قائلاً إنه لن يتنازل عن السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل غرب الأردن، وهو ما يتعارض مع قيام دولة فلسطينية.
وقال كاميرون خلال زيارة للبنان ضمن جولة له بالمنطقة إن نتنياهو «لم يستبعد حل الدولتين تماماً».
وأضاف: «رسالتي له هي أن يبدأ الحديث عن الصورة التي يمكن أن تكون عليها الدولة الفلسطينية، وليس التي لا يمكن أن تكون عليها. لذلك هذا ما يجب أن نعمل من أجله». وقال كاميرون الشهر الماضي، إن الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن يحظوا بمنظور سياسي لمسار موثوق به لإقامة دولة فلسطينية ومستقبل جديد وإن هذا لا رجعة فيه.
وبشأن الحرب الجارية في غزة قال كاميرون في مقابلة أخرى مع صحيفة النهار: «يبدو أن هناك احتمالاً لوقف محتمل للقتال. قد يستغرق الأمر بضعة أيام أو بضعة أسابيع. أنا متفائل».
وسلطت حرب غزة بين إسرائيل وحركة «حماس» الضوء مجدداً على حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي لا يزال عدد من الدول منها الولايات المتحدة ينظر إليه باعتباره الطريق لإحلال السلام على الرغم من توقف المفاوضات منذ سنوات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/56v4knf3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"