عادي

عشرات القتلى في أعمال عنف بين السودان وجنوب السودان

21:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عشرات القتلى في أعمال عنف بين السودان وجنوب السودان

جوبا- رويترز

قال مسؤول حكومي من جنوب السودان، الاثنين: إن نحو 40 شخصاً، كثير منهم مدنيون، لقوا حتفهم في أعمال عنف بمنطقة متنازع عليها على حدود بلاده مع السودان، قبل أيام، ولجأ مئات إلى مجمع لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ويتواتر وقوع اشتباكات في منطقة أبيي بين فصائل متناحرة من قبائل عرقية الدينكا، بسبب نزاع حول موقع أحد الحدود الإدارية، حيث يتم جمع عائدات ضريبية كبيرة من التجارة العابرة الحدود.

ومنطقة أبيي غنية بالنفط، ويتشارك جنوب السودان والسودان في إدارتها، ويزعم كل منهما حقاً فيها.

وقال وزير الإعلام في المنطقة بولس كوج: «شهد الثاني والثالث من فبراير/ شباط هجمات تضمنت إضرام نيران في عدة أسواق ونهب ممتلكات، وقُتل 19 مدنياً، وأصيب 18 آخرون». وأضاف أن 18 شخصاً آخرين قتلوا في هجمات منفصلة، الأحد. وكان من بين القتلى ثلاثة أطفال.

وأدت الاشتباكات أيضاً إلى نزوح المئات ولجوئهم إلى مجمع قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي، وهي قوة حفظ سلام تابعة للمنظمة الدولية.

كما تعرض جنود حفظ السلام التابعين لهذه القوة الأمنية لهجوم في أحدث موجة من أعمال العنف. وقالت القوة في بيان إن ناقلة جند مدرعة تعرضت لإطلاق نار كثيف في كمين. وأضافت أنها كثفت دورياتها البرية والجوية لمنع التصعيد.

وقال كوج إن شباناً من ولاية واراب المجاورة ومن جماعة مسلحة على صلة بالزعيم الروحي قاي ماشيك، وهو قائد لحركة تمردية، شاركوا في أعمال العنف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc5vreum

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"