عادي
«العنابي» زعيم آسيا للمرة الثانية

رئيس الدولة ونائباه يهنئون تميم بن حمد بفوز قطر بكأس آسيا

00:57 صباحا
قراءة 4 دقائق

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بمناسبة فوز«العنابي» القطري بلقب كأس آسيا لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه على حساب شقيقه الأردني 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت في استاد لوسيل في الدوحة وحضرها 86 ألف متفرج.

وكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عبر حسابه في منصة «إكس»: «أبارك لأخي الشيخ تميم بن حمد والأشقاء في قطر فوز المنتخب الوطني بكأس آسيا لكرة القدم، وأثني على الأداء المتميز للفريقين، القطري والأردني، والروح الرياضية العالية التي سادت بينهما خلال المباراة. كما أهنئ دولة قطر الشقيقة بالتنظيم الناجح للبطولة».

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الشيخ تميم بن حمد، بالفوز والتنظيم.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر «إكس»:«تنظيم رائع.. مباراة ممتعة.. أداء رياضي استثنائي.. ألف مبروك لأخي تميم.. ولشعب قطر الحبيب فوزهم بكأس آسيا لكرة القدم.. ونبارك أيضاً للأردن هذا المنتخب الرائع الذي يرفع رؤوس العرب».

وكتب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، عبر منصة «إكس»: «أهنئ الشيخ تميم بن حمد والأشقاء في قطر بفوز المنتخب الوطني لكرة القدم بكأس آسيا.. قدم المنتخبان القطري والأردني مستوى متميزاً خلال البطولة استحقا عليه الإشادة.. أبارك لدولة قطر الشقيقة نجاح تنظيمها هذه البطولة..متمنياً لها مزيداً من الإنجازات الرياضية».

  • نهائي مثير

وكان منتخب قطر فاز باللقب بعدما سجل النجم أكرم عفيف ثلاثية من 3 ركلات جزاء.

تميم بن حمد يقدم الكأس لكباتن قطر

وجاءت أهداف عفيف الذي اختير أفضل لاعب وحصد لقب هداف البطولة برصيد 8 أهداف، في الدقائق 22، 73، 90+5 من ثلاث ركلات جزاء، في حين سجل يزن النعيمات (68) هدف الأردن.

أكرم عفيف يسجل من ركلة جدزاء

وكان منتخب قطر أحرز لقب نسخة الإمارات عام 2019 للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه على اليابان 3-1 أيضاً. وحافظ على سجله خالياً من الهزائم في 14 مباراة توالياً (13 فوزاً وتعادل واحد حسمت فيه النتيجة بركلات الترجيح).

وباتت قطر خامس دولة تنجح في الاحتفاظ بلقبها بعد كوريا الجنوبية (1956، 1960)، إيران (1968، 1972، 1976)، السعودية (1984، 1988) واليابان (2000، 2004).

لاعبو قطر على منصة التتويج

في المقابل، وعلى الرغم من الخسارة خاض «النشامى» بطولة رائعة وكسبوا الاحترام من خلال فوزهم اللافت على كوريا الجنوبية القوية 2-0 في نصف النهائي، ما يبشر بمستقبل أفضل للكرة الأردنية في المستقبل.

كانت التسديدة الاولى الاردنية باتجاه المرمى القطري عندما اطلق النعيمات كرة قوية ابعدها مشعل برشم بقبضة يديه (17).

واحتسب الحكم ركلة جزاء اثر عرقلة عبدالله نصيب لعفيف داخل المنطقة فأنبرى لها الأخير بنجاح (22).

وكاد لوكاس منديش يعزز تقدم قطر، عندما لعب رأسية ابعدها أبو ليلى بردة فعل سريعة (33).

وانتظر المنتخب الأردني الوقت بدل الضائع من الشوط الاول ليقوم بأول هجمة خطيرة عندما توغل داخل المنطقة ومرر الكرة باتجاه موسى التعمري الذي سدّدها بيسراه، لكن محمد وعد انقذها في اللحظة الأخيرة (45+3).

ونزل المنتخب الأردني في الشوط الثاني بنية هجومية وقام علوان بضربة مقصية خلفية، لكنها جانبت القائم (56).

وأثمر الضغط الأردني هدف التعادل عندما تلقى يزن النعيمات كرة داخل المنطقة اخطأ الدفاع القطري في تشتيتها، فسيطر عليها المهاجم الأردني واطلق قوية بيسراه داخل الشباك (68).

لكن المنتخب الأردني لم ينعم بالتعادل لان الحكم احتسب ركلة جزاء لأصحاب الأرض بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو اثر اعاقة المعز علي داخل المنطقة، فأنبرى لها عفيف وسددها بالطريقة ذاتها الى يمين الحارس الأردني مانحا التقدم لفريقه مجددا (73).

ونجح عفيف في تسجيل الهاتريك عندما احتسب الحكم الصيني ما نينغ ثالث ركلة جزاء لقطر اثر اعاقة عفيف من قبل الحارس الأردني سددها عفيف ايضاً على يسار الحارس أبو ليلى حاسماً النتيجة في صالح فريقه (90+5).

  • مشاركة وأفضلية

شارك قائد قطر المخضرم حسن الهيدوس أساسياً، خلافاً للمباراة الأخيرة، ليحل بدلاً من همام الأمين، وحل طارق سلمان بدلاً من بيدرو ميغيل في مركز الظهير الأيمن، في حين عاد إلى تشكيلة الأردن علي علوان بعد أن غاب عن المباراة ضد كوريا الجنوبية بداعي الإيقاف.

كان المنتخب القطري الأفضل في نصف الساعة الأول، بفضل المراوغات الذكية لنجمه عفيف وتمريراته الماكرة في ظهر الدفاع الأردني، والأكثر خطورة على المرمى الأردني.

وانتظر المنتخب الأردني الوقت بدل الضائع من الشوط الأول ليقوم بأول هجمة خطيرة، عندما توغل داخل المنطقة ومرر الكرة باتجاه موسى التعمري الذي سدّدها بيسراه، لكن محمد وعد أنقذها في اللحظة الأخيرة (45+3).

وحصدت قطر جميع الألقاب الفردية، فنالت جائزة أفضل لاعب وأفضل هداف لعفيف، وأفضل حارس لمشعل برشم واللعب النظيف.

  • عموتة سكن قلوب الأردنيين

قدم إحسان حداد كابتن منتخب الأردن اعتذاره إلى جماهير النشامى، بعد ضياع فرصة حصد لقب كأس آسيا 2023.

وقال حداد في المؤتمر الصحفي بعد المباراة النهائية «فخورون بالنتائج والإنجاز القاري لمنتخب النشامى، بعد بلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخنا».

وتابع أحد نجوم الكأس القاري «المدرب المغربي الحسين عموتة سكن قلوب كل الأردنيين بفضل إنجازه مع النشامى، وبالتالي نشكره على ما قدمه».

  • تتويج بـ«البشت»

ارتدى حسن الهيدوس قائد المنتخب القطري «البشت» وخطف الأنظار أثناء رفع كأس آسيا.

وصعد الهيدوس على منصة تسليم الجوائز مرتدياً «البشت الخليجي» وهو نفس ما فعلته اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2022، مع الأرجنتيني ليونيل ميسي أثناء الصعود لتسلّم كأس العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2rxbfjba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"