عادي
تصنيف الجماعة «كياناً إرهابياً» يدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع

الحوثيون يعلنون مقتل 17 ضابطاً بغارات أمريكية بريطانية

01:23 صباحا
قراءة 3 دقائق
عناصر للحوثيين خلال تشييع ضباط ومسلحين قتلوا في الضربات الأمريكية البريطانية (رويترز)

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط «سنتكوم»، أمس السبت، أنها نفذت ضربات ضد زورقين مسيرين و4 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن وصاروخ كروز متنقل للهجوم الأرضي كانت معدة للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر، فيما كشفت جماعة الحوثي، أمس السبت، أن الضربات استهدفت الصليف في الحديدة، كما أعلنت عن مقتل 17 ضابطاً عسكرياً في صفوفها، جراء الضربات التي تنفذها القوات الأمريكية والبريطانية على مواقعها العسكرية، في حين أعلنت واشنطن، أمس الأول الجمعة، أن تصنيف الحوثيين ككيان إرهابي سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع المقبل.

وقالت «سنتكوم» في بيان لها على منصة «إكس» أمس: «في يوم 9 فبراير/ شباط، بين الساعة 3 صباحاً و 9:40 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نفذت قواتنا ضمن إجراء للدفاع عن النفس ضربات ضد زورقين مسيرين، وأربعة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن، وصاروخ كروز متنقل للهجوم الأرضي، كانت معدة للإطلاق ضد السفن في البحر الأحمر» وأضافت، «استطاعت القيادة من تحديد هذه الصواريخ والزوارق غير المأهولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة».

وشددت على أن هذه الإجراءات «ستحمي حرية الملاحة، وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية».

وأعلنت الجماعة، أمس السبت، «أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا بثلاث غارات مديرية الصليف الساحلية بمحافظة الحديدة»، كما أقامت أمس جنازة لمن لا يقل عن 17 من مسلحيها، منهم 8 ضباط برتبة عقيد قتلوا خلال ضربات جوية أمريكية بريطانية مشتركة.

إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس الأول الجمعة، أن تصنيف الحوثيين ككيان إرهابي سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع المقبل.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاغن، في بيان مقتضب على صفحة السفارة في منصة إكس: «إن تصنيف الحوثيين سيدخل حيز التنفيذ في 16 فبراير/ شباط الجاري».

وأكد فاغن، أنه يمكن إعادة النظر في القرار إذا أوقف الحوثيون هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وكان مسؤول في الإدارة الأمريكية، قال: «إن الولايات المتحدة تصنف الحوثيين ككيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224».

ويفرض الأمر التنفيذي رقم 13224 عقوبات صارمة على «أشخاص أجانب تبيّن أنهم ارتكبوا أعمالاً إرهابية تهدد أمن الأمريكيين، أوالأمن القومي أوالسياسة الخارجية أوالاقتصاد الأمريكي، أو يشكلون خطراً كبيراً لارتكاب أعمال مماثلة»، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية، ويختلف هذا التصنيف عن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية.

ويسمح تصنيف «كيان إرهابي عالمي محدد بشكل خاص»، لحكومة الولايات المتحدة، بتجميد أصول أفراد وكيانات تقدم الدعم أوالمساعدة للكيان المصنف، بالإضافة إلى فروع ترتبط بها أومنظمات صورية أوشركاء.

وبدلاً من تصنيف الجماعة ك «منظمة إرهابية أجنبية»، بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية، كما فعلت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، قررت إدارة بايدن تصنيفها على أنها «كيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص» في محاولة من البيت الأبيض لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

على صعيد آخر، قررت الحكومة السويدية المشاركة في العمليات العسكرية ضد الحوثيين، كما قررت المشاركة مع قوات الاتحاد الأوروبي التي ستبدأ مهامها قريباً، لتأمين الملاحة في البحر الأحمر. وذكر وزير الدفاع السويدي بول يونسون أن قرار بلاده جاء بعد تلقي السويد طلباً أمريكياً رسمياً للمشاركة في العملية العسكرية المستمرة ضد جماعة الحوثيين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3csp6td4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"