عادي

كثرة التبول عند الأطفال

17:45 مساء
قراءة دقيقتين
د.عبدالله قنبس أخصائي طب الأطفال برايم ميدكال سنتر

د.عبدالله قنبس أخصائي طب الأطفال برايم ميدكال سنتر

كثرة التبول عند الأطفال هي حالة تشير إلى زيادة عدد مرات التبول لدى الأطفال، وقد يكون الأمر غير معروف السبب، كذلك قد تتسبّب بعض الحالات المرضية في ظاهرة كثرة التبول عند الأطفال.

يكون متوسط عدد مرات التبول لدى الأطفال بعد عمر الثالثة هو 12 مرة باليوم، وبالتقدم في العمر يقل العدد إلى 4-6 مرات يومياً، والأمر لا يحتاج إلى تدخل علاجي عادة إن لم يكن هناك سبب مرضي، كذلك يجب عدم معاقبة الطفل على كثرة تبوله أو التحدث الانتقادي له، والتأكد من عدم تعرضه للتوبيخ من أفراد العائلة أو المدرسة، إذ قد يزيد هذا من الأمر.

  • أسباب

عادة ما تكون أسباب كثرة التبول عند الأطفال مجهولة، لكن من الممكن أن يكون السبب نفسياً نتيجة تعرض الطفل إلى الإحساس بالقلق أو التوتر.

قد تساعد كثير من الأحداث في هذا الأمر: الذهاب أول يوم إلى المدرسة، تغير نمط الحياة، فقدانه لشخص محب، التعرض للتنمر.

ومن الأسباب الأخرى التهاب المثانة، أكل طعام غني بالملح. زيادة مستوى الكالسيوم في البول. اضطرابات التشنج اللا إرادي، مثل متلازمة توريت.

يمكن أن يكون سبب كثرة التبول عند الأطفال مرضياً، إذا كان الطفل يعاني من أحد الأعراض التالية: آلام أثناء التبول، بول ذو رائحة أو تغير في اللون، تبول غير إرادي، وجود حمى أو حكة.

  • تشخيص

يعتمد تشخيص كثرة التبول عند الأطفال على إجراء الطبيب لفحص عام للطفل، لمعرفة إن كان هناك سبب جسدي قد أدى لذلك الأمر، أو إن كان هناك إحساس بالألم في منطقة البطن أو عند التبول، كذلك سيسأل الطبيب عن أي علاجات حديثة أعطيت للطفل، وعن حالته الصحية بشكل عام.

من الممكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوصات للتأكد من سلامة الكليتين والمثانة البولية مثل تحليل بول، وتحليل دم.

لا تحتاج كثرة التبول عند الأطفال إلى علاج في العادة إن لم يكن مسبّب الأمر مرضياً وكان نفسياً، ويمكن مساعدته في التخلص من هذه العادة، بمنعه من الذهاب إلى الحمام كلما أراد ذلك، عدم إبداء امتعاض أو تصريح أمام الطفل بكثرة تبوله؛ إذ قد يزيد ذلك من الأمر لديه نتيجة إحساسه بالقلق، وعلاج السبب في حال كان موجوداً كالتهاب في المسالك البولية أو السكري أو غيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/29stec4z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"