عادي

منظمة الصحة العالمية: مستشفيات غزة «مكتظّة بالكامل»

18:56 مساء
قراءة دقيقتين
منظمة الصحة العالمية: مستشفيات غزة «مكتظّة بالكامل»

جنيف - أ ف ب

أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية الأربعاء، أنه تمّت الموافقة على أقل من نصف بعثات منظمة الصحة العالمية المعنية بتوصيل المساعدات إلى غزة، في حين أن المستشفيات هناك مكتظة بالكامل.

وقال ريتشارد بيبركورن متحدثاً عبر الفيديو من غزة: «المستشفيات مكتظّة بالكامل، وليست لديها إمدادات كافية».

وأوضح أن الموظفين يضطرّون إلى إجراء عمليات بتر، بسبب عدم توفر وسائل علاج تمكّنهم من إنقاذ أطراف المرضى عن طريق الجراحة في بيئة طبيعية.

وبينما دان تقلّص المجال الإنساني في غزة، اتهم إسرائيل بمواصلة عرقلة تسليم المساعدات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية التي دمّرتها الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، والتي اندلعت في أعقاب هجوم غير مسبوق شنّته الحركة على الأراضي الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأوضح بيبركورن أنه منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر، تمّت الموافقة على «40 في المئة فقط» من بعثات منظمة الصحة العالمية إلى شمالي غزة، مضيفاً أنه منذ كانون الثاني/يناير، تراجع هذا العدد كثيراً، وتصل النسبة إلى نحو 45 في المئة في الجنوب.

وتابع أن بقية البعثات رُفضت أو عُرقلت أو تم تأجيلها.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية: «هذا أمر سخيف، حتى في حالة وجود وقف لإطلاق النار، يجب أن تكون هناك ممرّات إنسانية حتى تتمكّن منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة وشركاؤهما من القيام بعملهما، يجب أن نضع نظاماً عملياً ومختلفاً لتجنّب التصادم حتى نتمكّن من القيام بعملنا».

وأسفر الهجوم الذي شنّته حماس على غلاف غزة عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، بحسب أرقام رسمية إسرائيليّة.

وتشن إسرائيل منذ ذلك الوقت حملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 28576 شخصاً، في أحدث حصيلة لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

في هذه الأثناء، كثّف الوسطاء الدوليون الأربعاء، جهودهم للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، على أمل تجنّب شنّ هجوم برّي إسرائيلي على مدينة رفح في أقصى جنوبي قطاع غزة.

وفي هذا الإطار، حذّر ريتشارد بيبركورن من أن «الأنشطة العسكرية في مثل هذه المنطقة المكتظّة بالسكّان ستكون بالطبع كارثة لا يمكن تصوّرها وستوسّع نطاق الكارثة الإنسانية إلى ما هو أبعد ممّا يمكن تخيّله».

وكان منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، قد حذّر الثلاثاء، من أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح يمكن أن تؤدي إلى مجزرة في غزة، داعياً إسرائيل إلى عدم الاستمرار في تجاهل نداءات المجتمع الدولي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yck9vm3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"