عادي

قدمها مركز «فيفا» دبي لحماية اللاعبين..3 مقترحات علمية إماراتية في مؤتمر طب كرة القدم

19:34 مساء
قراءة دقيقتين

تقدم مركز «فيفا» الطبي بدبي بمشروع من 3 مقترحات علمية لتطوير منظومة العمل الطبي والعناية بصحة لاعبي كرة القدم، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر «فيفا» الطبي ببوسطن، والذي أقيم الأسبوع الماضي على مدار يومين بالولايات المتحدة الأمريكية، وبمشاركة المتخصصين في المجال الطبي من جميع أنحاء العالم، ضمن خطة الاتحاد الدولي لكرة القدم استعداداً لكأس العالم 2026 والتي ستقام في كل من كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

واستعرض الدكتور مراد الغرايري مدير مركز «فيفا» دبي البحوث العلمية التي تقدم بها المركز لتعزيز صحة وسلامة اللاعبين على جميع المستويات، خاصة وأن دولة الامارات تحظى بسمعة مرموقة في العلاج وتأهيل اللاعبين وأصبحت مقصداً لنجوم اللعبة في العالم.

وأوضح بأن المقترح الأول تمثل في دعم منظومة الوقاية من الإصابات، من خلال توحيد بروتوكول البحوث العلمية للوقاية من الإصابات العضلية وإصابات الركبة التي تشكل خطراً حقيقياً على صحة وسلامة اللاعب.

وسبق للمركز نشر دراسة علمية في أكتوبر الماضي عن دور اختبارات التوافق العصبي العضلي في العودة الآمنة إلى الملاعب بعد الإصابات والعمليات الجراحية.

أما فيما يخص المقترح الثاني فيتمثل في تطوير آليات التنسيق والإحاطة بين الأجهزة الطبية للمنتخبات والأندية بهدف توفير أعلى درجات الرعاية الصحية للاعبين خلال مشاركاتهم مع المنتخبات الوطنية في التظاهرات القارية والعالمية.

وبالنسبة للمقترح الثالث فيتعلق بتطوير منظومة الكشوفات اللياقية حتى تكون مكملة للكشوفات الطبية ( فحوصات الدم والقلب والجهاز الحركي)، والتي يخضع لها اللاعب قبل بداية الموسم الكروي، وذلك من أجل ايجاد بروتوكول موحد يسهل عمل الأجهزة الفنية والطبية داخل الأندية والمنتخبات.

ويذكر أن مركز«فيفا» الطبي بالإمارات شارك في مؤتمر بوسطن بدعوة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بفضل السمعة التي يحظى بها على المستوى العلمي والبحوث والدراسات،ومساهماته القيمة في تطوير المنظومة العالمية لطب كرة القدم، باعتباره نواة مشعة في المنطقة ومقصداً لعدد كبير من الرياضيين العالميين للعلاج والتأهيل واجراء الاختبارات الطبية واللياقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/m42mywht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"