عادي

السوداني يؤكد لوفد أمريكي ضرورة إنهاء وجود التحالف الدولي

00:26 صباحا
قراءة دقيقتين
السوداني خلال لقائه أعضاء من الكونغرس الأمريكي (الخليج)
نائبة الرئيس الأمريكي خلال لقائها مع السوداني (الخليج)

بغداد: زيدان الربيعي

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس السبت، على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024، مع أعضاء من الكونغرس الأمريكي الحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، والانتقال إلى علاقات ثنائية واسعة مع الولايات المتحدة وباقي دول التحالف، فيما أعلن البيت الأبيض أن نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس حثت حكومة بغداد على منع الهجمات التي تستهدف العسكريين الأمريكيين.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أنه «كذلك تم بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيز التعاون البناء، واستعراض عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

وأكد السوداني، «ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط»، مشيراً، إلى «حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد».

من جانبه، أشار وفد الكونغرس الأمريكي، الذي ضم كلاً من مايك تيرنر، ميكي شيرل، جو ويلسن، وجيري كونولي، إلى «اهتمامهم بنجاح الحكومة العراقية في جوانب عدة»، وأكدوا «أهمية العراق ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة».وكان السوداني قد أكد خلال لقائه، مساء أمس الأول الجمعة،على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن مع نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، ضرورة إنهاء مهام التحالف الدولي لمحاربة «داعش» في العراق.

وأعلن البيت الأبيض أن هاريس حثت حكومة بغداد على منع الهجمات التي تستهدف العسكريين الأمريكيين.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن هاريس أكدت للسوداني التزام الولايات المتحدة بدعم بلاده في تحقيق مستقبل آمن ومستقر لشعبه، لكنها شددت على أن سلامة الأمريكيين في العراق أولوية قصوى لواشنطن التي «ستتصرف دفاعاً عن النفس عند الضرورة».

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: أن السوداني جدد موقف العراق الثابت إزاء السيادة على الأرض العراقية، كونها من المبادئ التي لا يمكن التهاون بشأنها أو التفريط فيها تحت مختلف الأسباب والظروف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4c2z2f2x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"