عادي

«رسالة حب إلى بيروت» في «سوذبيز دبي»

19:38 مساء
قراءة دقيقتين

تقيم «سوذبيز دبي» معرض «رسالة حب إلى بيروت» خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس، لفنانين من بيروت، أو كما يطلق عليها «باريس الشرق الأوسط» من الستينات حتى اليوم، ويليه معرض آخر في لندن من 19 إلى 22 إبريل، ثم مزاد آخر في 23 من الشهر نفسه.

يقدم المزاد نظرة إلى أعمال ما يقارب الخمسين فناناً، بينهم حوالي ثلاثين لبنانياً، إضافة إلى آخرين من العراق ومصر وسوريا وفلسطين، الذين تشكلت إبداعاتهم من خلال تفاعلهم مع البلد، سواء من خلال الإقامة أو الصداقة أو الدراسة أو السفر أو المعارض، ويشمل أبرز اللوحات والألوان المائية والوسائط المختلطة والمنحوتات لأمثال إيتيل عدنان وأوغيت كالان وأيمن بعلبكي ومنى السعودي وعارف الريس وسلوى روضة شقير، على سبيل المثال لا الحصر. وتتبع الأعمال مجتمعةً تأثير لبنان، منذ بدايات الحداثة في منتصف القرن وحتى يومنا هذا، في الفن بالمنطقة والعالم ككل.

وقبل المزاد في لندن، تُعرض مجموعة من الأعمال في دار سوذبيز دبي، بمركز دبي المالي العالمي. ويقام المعرض المفتوح بالتزامن مع آرت دبي، كما يكشف عن قطع مذهلة من مزاد سوذبيز لفنون العالم الإسلامي والهند، إضافة إلى أعمال فنية أخرى حديثة ومعاصرة، بينها لوحتان للفنان الإيراني الرائد بهمن محصص.

وتقول ألكسندرا روي، رئيسة قسم مبيعات فن الشرق الأوسط في القرن العشرين، سوذبيز: «لطالما كان لبنان موطناً لمجتمع فني له مساهمات قيّمة في المشهد الثقافي، سواء من الفنانين اللبنانيين الذين رسموا مناظره الطبيعية الجميلة وهندسته المعمارية العريقة، أو الذين درسوا وعملوا في بيروت. لقد أردنا أن نخصّص منبراً لاختبار ثراء هذه الثقافة وهذا التاريخ، وتسليط الضوء على لبنان كمكان للسحر والإلهام. ومن خلال القيام بذلك، أردنا إثارة حوارات جديدة بين الثقافات وسط الطلب العالمي المتزايد على أعمال هؤلاء الفنانين».

وأشارت كاتيا نونو بويز، رئيسة دار سوذبيز في الإمارات إلى أن «إحدى أعظم سمات دبي أنها بوتقة الانصهار، حيث يجتمع عشاق الفن من أنحاء العالم، ويتناقشون ويشقون مسارات جديدة، ونظراً لهذه الروابط الثقافية الوثيقة، أن نحتفل بمجال فني آخر في المنطقة يعدّ في حد ذاته نقطة جذب للإبداع».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2c5d4xbv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"