عادي
توقعات ماجد الجوكر تصل إلى 97 مليوناً 2026

عين دبي على الـ 100 مليون مسافر

18:17 مساء
قراءة دقيقتين
ماجد الجوكر
عين دبي على الـ 100 مليون مسافر
دبي: أنور داود
أكد ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في «مطارات دبي»، أن النمو القوي في أعداد المسافرين في مطار دبي الدولي خلال عام 2023، جاء بدعم من العديد من العوامل، أبرزها، سلسلة من الأحداث والفعاليات والمؤتمرات المهمة التي استضافتها دبي مثل معرض دبي للطيران ومؤتمر الأطراف «كوب 28»، إلى جانب الموسم السياحي الشتوي النشط، إضافة إلى ترسيخ مكانة دبي وجهة سياحية مفضلة للزوار الدوليين.
وقال الجوكر في تصريحات للصحفيين على هامش الإعلان عن الحركة السنوية في مطار دبي الدولي لعام 2023، إن تسجيل 87 مليون مسافر في مطار دبي الدولي بنمو بنسبة 32% تقريباً عن عام 2022، وتجاوز مستويات عام 2019، يؤكد حركة التعافي التي يشهدها المطار، موضحاً أن المطار سجل 416,4 ألف رحلة في 2023 بزيادة 21.3%، وهو أعلى مستوى في تاريخ المطار.
وأضاف أن دبي مقصد سياحي مفضل على مستوى العالم، الأمر الذي يسهم في استقطاب المزيد من الزوار والسياح الدوليين سنوياً، ما يعزز حركة الطلب والسفر الجوي بين المطار ومدن العالم.
السنوات المقبلة
وتبقى عين دبي على الـ100 مليون مسافر، وأبدى الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي تفاؤله حول الأداء خلال السنوات المقبلة، وقال الجوكر إن التوقعات إيجابية للأعوام المقبلة، حيث تشير التوقعات الأولية إلى أن مطار دبي الدولي سوف يستقبل 88.8 مليون مسافر في 2024، ثم ترتفع الأعداد إلى 93 مليون مسافر في 2025، و97 مليون مسافر في 2026، موضحاً أن هذه التوقعات الأولية ترتبط بعوامل أداء الأسواق، ونأمل تسجيل أرقام أفضل.
10 شركات جديدة
وأشار الجوكر إلى تزايد الطلب على المطار، حيث استقطب مطار دبي الدولي 10 شركات طيران جديدة عام 2023، إضافة إلى استئناف رحلات ناقلتين، ما أسهم في تعزيز حركة التعافي في أعداد المسافرين وزيادة أعداد الرحلات في المطار.
«دبي ورلد سنترال»
وعن تشغيل الرحلات في مطار آل مكتوم، قال الجوكر إنه من المتوقع تحويل عدد من رحلات شركات الطيران للعمل من مطار آل مكتوم الدولي «دبي ورلد سنترال» بنهاية عام 2024، لافتاً إلى أن هنالك مناقشات لتعزيز الشحن الجوي أيضاً.
جذب مسافري الترانزيت
وأكد الجوكر أن عدد مسافري الترانزيت في مطار دبي الدولي يشكلون 45% من إجمالي أعداد المسافرين، مقابل 55% للمسافرين المباشرين، مضيفاً أن هناك تعاوناً مع الشركاء والناقلات لجذب مسافري الترانزيت إلى دبي.
وعلى صعيد التطويرات في المطار، قال الجوكر إنه تم الإعلان عن خطط لتنفيذ تجديدات في مطار دبي الدولي، وتشمل تحسينات على مباني المسافرين، وزيادة مساحات التنقل في المطار، وزيادة عدد مكاتب تسجيل الوصول لتعزيز الكفاءة التشغيلية.

التاكسي الجوي
وأكد الجوكر أهمية التاكسي الجوي، كوسيلة إضافية للتنقل في دبي في السنوات القليلة المقبلة، وقال إنه تم الإعلان عن خطط لتنفيذ 4 محطات للتاكسي الجوي في المدينة، حيث ستقام واحدة من المحطات بالقرب من مطار دبي الدولي، وذلك بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات.
وقال الجوكر إن محطة التاكسي الجوي بالقرب من مطار دبي الدولي ستكون وسيلة تنقل إضافية للمسافرين من وإلى المطار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/ydw7uf82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"