عادي

25 مارس عطلة الربيع للمدارس لمدة ثلاثة أسابيع

20:43 مساء
قراءة دقيقتين
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي في دبي

دبي: محمد إبراهيم

حدد التقويم المدرسي للعام الدراسي الجاري، يوم 25 مارس المقبل، عطلة الربيع، والتي تستمر لمدة ثلاثة أسابيع، حتى 14 أبريل المقبل، وبلغت مدة الفصل الدراسي الثاني، الذي انطلق يوم 2 يناير الماضي، 12 أسبوعاً (59 يوماً دراسياً).

ويتضمن الفصل الدراسي الثاني تنفيذ التقييمات المدرسية لقياس كفايات الطلبة (المعرفية والمهارية)، خلال شهر فبراير الجاري، فيما يشهد شهر مارس المقبل تنفيذ اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني، ويأتي ذلك ضمن عدد من مراحل التقييم التي يشهدها العام الأكاديمي الجاري.

وتضمن الدليل الإرشادي لسياسة تقييم الطلبة للعام الأكاديمي (2023-2024)، التقييم المتمركز حول الطالب، والذي تسعى من خلاله مؤسسة الإمارات للتعليم المدراسي إعطاء أولوية للتعلم النشط والتفكير النقدي، وتمكين الطلبة من تحمل مسؤولية تعلمهم، ويحفزهم على أن يصبحوا متعلمين أكثر دافعية من ثلاثة محاور، هي أولاً مواءمة الاحتياجات التعليمية الفردية للطالب، وثانياً توفير بيانات موثوقة، مثل: الفاقد المهاري والمعرفي للطلبة، لدعم ممارسات التعلم والتعليم، ما يمكن الطلبة من تحقيق التقدم الأكاديمي، وثالثاً قياس مستويات تحصيل الطلبة الحالية لتوفير أدلة مفيدة حول تعلمهم وتحيد مستوياتهم في مسيرتهم التعليمية.

وأوضح الدليل، أن الأنواع المختلفة من التقييم المستمر المتمركز حول الطالب تمكن المعلم من تحديد ما يفهمه الطالب وما الذي يستطيع تطبيقه، والكفايات المعرفية والمهارية التي يجب أن يمتلكها الطالب للتقدم في المسيرة التعليمية، إضافة إلى تحديد الدعم المناسب الذي يقدم للطالب خلال تعلمه في الصف.

ويشارك الطلبة في مسيرة تعلمهم لبناء معارفهم وصقل مهاراتهم باستمرار، إذ يتمتع جميع الطلبة بالقدرة على النمو المعرفي والتقدم الأكاديمي من خلال إتقان المعارف والمهارات المتكاملة، ودمج المعارف والمهارات المكتسبة، وتطوير المعارف وصقل المهارات الأساسية، وبناء المعارف والمهارات الأساسية.

كما أظهر الدليل، أن المعلم يوظف التقييم المستمر لتحديد الكفايات المعرفية والمهارية للطلبة في مسيرة التعلم ليتمكنوا من تكييف أساليب التعليم واستراتيجياته ومواءمتها، وكذلك تقديم الدعم الأفضل للطلبة لاستكمال مسيرتهم التعليمية.

وصنف الدليل التقييم المستمر إلى تقييمات تتم على مستوى المدرسة، وأخرى مركزية، حيث تشمل التقييمات على مستوى المدرسة التقييم التكويني غير مرصود الدرجة، والتقييم التكويني مرصود الدرجة، فيما تشمل التقييمات المركزية الاختبار التشخيصي، واختبارات نهاية الفصل الدراسي، واختبار الإعادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yzju3b2b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"