عادي
صقر غباش يبحث التعاون مع رئيسي مجلسي النواب والشيوخ

تطابق المواقف الإماراتية المصرية برفض التهجير القسري للفلسطينيين

22:17 مساء
قراءة 3 دقائق

عقد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، جلسة مباحثات رسمية مع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب المصري، خلال زيارته الرسمية على رأس وفد المجلس إلى مصر، أكدا خلالها أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق البرلماني بين المجلسين الشقيقين، وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

جرى خلال الجلسة، بحث علاقات الصداقة والتعاون البرلمانية القائمة بين المجلسين، وتعزيز التنسيق والتشاور وتبادل الرأي حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التواصل بين البلدين، وتبادل الزيارات والفعاليات البرلمانية بين الجانبين، والاستفادة مما يحظى به البلدان من علاقات متميزة مع مختلف دول العالم والمؤسسات والمنظمات الدولية في العمل على تحقيق السلام والأمن والاستقرار.

وتقدم غباش بالشكر إلى رئيس مجلس النواب المصري على دعوته الكريمة، التي تعكس عمق العلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين، التي تمتد لأكثر من 50 عاماً، تلك العلاقة التي أرسى دعائمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إيماناً منه بعمق العلاقات الأخوية الراسخة وبمكانة مصر ودورها المحوري على المستويين الإقليمي والدولي.

وأشار إلى أهمية تفعيل جمعية الصداقة بين المجلسين الشقيقين، والارتقاء بالعمل البرلماني المشترك، بما يخدم آمال وتطلعات ومصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه، رحب رئيس مجلس النواب المصري بزيارة صقر غباش وأعضاء الوفد، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين، مقدراً وقوف دولة الإمارات بجانب مصر.

وأكد تطابق المواقف المصرية الإماراتية إزاء القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بالرفض القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين والحيلولة دون تصفية القضية الفلسطينية.

وعلى الصعيد البرلماني، أشاد بمستوى التنسيق والتعاون البرلماني المصري- الإماراتي في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية إزاء القضايا محل الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى، التقي صقر غباش، المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ المصري، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز أوجه التعاون والتنسيق البرلماني بين المجلسين الشقيقين، وتوحيد المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحب رئيس مجلس الشيوخ بصقر غباش والوفد المرافق له، مشيراً إلى أهمية الزيارة لتعزيز التعاون البرلماني وتبادل الزيارات والخبرات بما يصب في صالح البلدين والشعبين الشقيقين، في ظل ما يشهده العالم من تطورات وتحديات كبيرة.

من جهته أكد صقر غباش أن علاقات التعاون المتميزة بين البلدين، تعد نموذجاً رائداً يُحتذى والتي تقوم على أُسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأشار إلى عمق وقوة العلاقات التاريخية والأخوية والاستراتيجية التي تربط الإمارات ومصر، والتي أرساها المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وعزز أواصرها قيادتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودور أبناء مصر في النهضة التنموية لدولة الإمارات.

وأشار إلى أهمية أن يدفع التعاون البرلماني إلى تهيئة البيئة الاستثمارية والسياحية، وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتدشين مسارات جديدة لزيادة التعاون الاقتصادي.

وأشاد غباش بالجهود المصرية في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني عامة وقطاع غزة خاصة، وتواصلها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية في محاولة لخفض التصعيد وتهدئة الأوضاع، والتزامها في دعم السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

وتقدم غباش بالشكر إلى رئيس مجلس الشيوخ على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً أهمية الزيارات في تعزيز مسيرة العلاقات الثنائية التاريخية والمتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وحضر اللقاءات كل من: سلطان سالم الزعابي، رئيس لجنة الصداقة مع مجلس النواب المصري، وحشيمة ياسر العفاري، نائب رئيس اللجنة، وسالم راشـد المفتـول وناعمة عبد الله الشرهان، أعضاء اللجنة، والدكتور أحمد عيـد المنصوري ومحمد أحمد اليمـاحي ونجلاء على الشامسي، أعضاء المجلس الوطني، والدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي، أمين عام المجلس، وطارق أحمد المـرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس، وبحضور مريم خليفة الكعبي سفيرة الدولة لدى جمهورية مصر العربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/9bjft925

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"