عادي

سفينة يونانية هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر تصل بشحنتها لميناء عدن

21:17 مساء
قراءة دقيقتين
سفينة يونانية هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر تصل بشحنتها لميناء عدن

لندن / عدن / أثينا - (رويترز)

قالت مصادر لرويترز: إن سفينة الشحن سي تشامبيون التي ترفع علم اليونان وصلت إلى ميناء عدن بجنوب اليمن الثلاثاء، بعد تعرضها لما يعتقد أنه هجوم صاروخي بطريق الخطأ شنته حركة الحوثي ضد السفينة في البحر الأحمر.

وتتصاعد مخاطر الشحن البحري نتيجة هجمات متكررة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب تشنها حركة الحوثي، باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، وردت الولايات المتحدة وبريطانيا بعدة هجمات ضد أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، لكنها لم تنجح في إيقافهم.

وقالت مصادر بوزارة الشحن اليونانية: إن السفينة سي تشامبيون كانت تنقل شحنة من الحبوب من الأرجنتين إلى عدن، وتعرضت لهجوم مرتين، الاثنين، مما أدى إلى تضرر نافذة دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

وقال مصدر في ميناء عدن ومصدر منفصل في قطاع الملاحة، إن السفينة كانت تفرغ بعض حمولتها البالغة نحو 9229 طناً في عدن قبل الاتجاه شمالاً إلى ميناء الحديدة.

وقال المصدر في ميناء عدن، والذي طلب عدم الكشف عن هويته: إن الهجوم على السفينة كان بالخطأ، وقال مصدر منفصل في ميناء الحديدة، طلب أيضاً عدم الكشف عن هويته: إن الحوثيين أبلغوهم أن الهجوم غير متعمد.

ورفضت شركة ميجا شيبنج، المشغلة للسفينة، ومقرها اليونان، ومسؤولون من وزارة الشحن اليونانية التعليق على خبر وصول السفينة.

وأظهرت أحدث بيانات من شركة مارين ترافيك، لتتبع السفن في الساعة 1211 بتوقيت جرينتش، رسو السفينة سي تشامبيون في ميناء عدن.

وتقول مصادر بقطاعي النقل البحري والتأمين: إن الحوثيين هاجموا سفناً لها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل.

تصاعد المخاوف بشأن روبيمار

وقالت مصادر في قطاع الملاحة: إن السفينة سي تشامبيون، التي سلمت شحنات من الحبوب إلى اليمن في أوقات سابقة، ارتبطت بجهات أمريكية في هيكل ملكيتها.

ولم تسفر هجمات حركة الحوثي، عن غرق أي سفينة أو مقتل أي من أفراد الطواقم البحرية حتى تاريخه.

ومع ذلك، تزايدت المخاوف بشأن مصير سفينة الشحن روبيمار، التي تعرضت لاستهداف بصاروخ في خليج عدن الأحد، ونقل طاقمها إلى سفينة أخرى.

وفي مذكرة اطلعت عليها رويترز، أُخطرت السفن التجارية بالابتعاد عن محيط السفينة المهجورة وسط مخاوف من احتمال غرقها.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، إن السفينة لم تغرق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/erppnzr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"