عادي

«كيمبس العراق» يروي مجازفة أحد أوائل المحترفين في أوروبا

16:07 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف كتاب (كيمبس العراق)

بغداد: زيدان الربيعي

صدر عن دار «جلجامش» للطباعة والنشر والتوزيع في العاصمة العراقية بغداد حمل عنوان «كيمبس العراق.. حامد جبر» وبواقع 116 صفحة من القطع المتوسط.

أرتأى اللاعب حامد جبر، أن يختار اللقب الذي كان يطلقه عليه الجمهور العراقي في سبعينات القرن الماضي «كيمبس العراق»، وذلك لأنه كان متأثراً بشكل كبير جداً بالنجم الأرجنتيني السابق ماريو كيمبس الذي قاد الأرجنتين لأول لقب لبطولة كأس العالم في عام 1978 التي جرت في الأرجنتين.

الكتاب، عبارة عن قصة حياة اللاعب العراقي حامد جبر في الملاعب العراقية والأوروبية، حيث كتبه اللاعب بنفسه وأرفق معه العديد من الصور، وتحدث فيه عن فصول حياته في الملاعب العراقية منذ البداية في سبعينات القرن الماضي مع فريق السكك «الزوراء» حالياً وكيفية مجايلته لنجوم الفريق المذكور أمثال الراحل علي كاظم، حازم جسام، أنور جسام، فلاح حسن، فتاح محمد، جلال عبد الرحمن، إبراهيم علي وغيرهم، ثم يتحدث عن الظروف التي جعلته يترك الزوراء ويتوجه للعب مع فريق ديالي ومنه ينضم إلى فريق التجارة.

كذلك يتحدث جبر عن تجربته مع فريق القوة الجوية ونجومه الكبار أمثال الراحل ناظم شاكر، الراحل سعدي يونس، هشام مصطفى، حسين علي ثجيل، حنون مشكور وآخرين، وكيفية حصول نقطة التحول الكبيرة في حياته الرياضية والاجتماعية، عندما قرر مغادرة العراق إلى الدنمارك في عام 1979، ليمثل هناك أبرز الفرق فيها، ليكون من أوائل اللاعبين العراقيين الذين خاضوا تجربة الاحتراف في الملاعب الأوروبية.

ويقص حامد جبر قصته في مجازفة السفر إلى أوروبا وخوض تجربة الاحتراف هناك بشكل مفصل، وهي رحلة صعبة ومعقدة لا تخلو من المجازفة، لكنها في النهاية نجحت وأثمرت وحققت له الكثير من المكاسب الرياضية والاجتماعية.

أيضاً في الكتاب فصل خاص عن الحياة الاجتماعية الخاصة في حياة اللاعب حامد جبر الذي ارتبط بزوجة دنماركية وأنجب منها ولداً، ثم بعد ذلك ارتبط بامرأة عراقية وأنجب منها ولداً وبنتاً، كما يتحدث عن صعوبة تأقلمه مع المجتمع الدنماركي في بداية وصوله إلى الدنمارك بسبب عدم إجادته للغة الدنماركية، وهي لغة صعبة جداً تتكون من لغات عدة بحسب تأكيده، كذلك صعوبات أخرى رافقته في تلك الرحلة، لكن مهاراته العالية وإعجاب مدرب الفريق الدنماركي الذي مثله، قد هون عليه الكثير من الصعوبات، ليصبح أحد أبرز لاعبي فريقه في الدوري الدنماركي.

ومن المؤمل أن يقيم اللاعب السابق حامد جبر، حفل توقيع لكتابه «كيمبس العراق.. حامد جبر» الأسبوع المقبل في مركز «إيفرست» للإعلام والرياضة والفنون الذي يترأسه الصحفي والإعلامي والكاتب العراقي حسين الذكر في العاصمة العراقية بغداد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/39e5mr3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"