عادي
موزعة على 5 مجالات

وزارة الصناعة تفتح باب الترشيح لـ«اصنع في الإمارات» ضمن 10 فئات

18:23 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

أعلنت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة عن إطلاق النسخة الثانية من جوائز «اصنع في الإمارات»، لتكريم فئات مختلفة في القطاع الصناعي في دولة الإمارات. وكانت النسخة الأولى للجوائز، أقيمت عام 2023، خلال الدورة الثانية من منتدى «اصنع في الإمارات»؛ حيث احتفت هذه الجوائز بأصحاب الرؤى والمواهب والمبتكرين والصناعيين ورواد الاستدامة في القطاع الصناعي، الذين يدعمون تحوّل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للصناعة، وتعزيز مكانتها بين الدول الصناعية.

وتنقسم الجوائز للعام الجاري 2024، إلى 10 فئات تندرج تحت 5 تصنيفات رئيسية، وهي المحتوى الوطني، والاستدامة، ومصنع المستقبل، وممكنات الصناعية والشركاء الاستراتيجيون، والريادة والمواهب.

فُتح باب الترشيح اعتباراً من 22 فبراير/شباط الجاري، وسيتم التواصل مع المرشحين في الفترة ما بين 22 إبريل/نيسان و12 مايو/أيار، وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفلٍ ضمن منتدى «اصنع في الإمارات» السنوي، الذي ستقام دورته الثالثة في الفترة من 27 إلى 28 مايو 2024 في أبوظبي، بحضور كبار قادة الصناعة والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين والمؤسسات المالية، وتعدّ الجوائز جزءاً أساسياً من جهود الوزارة لتعزيز البيئة التنافسية وتحفيز الشركات على المبادرة، واعتماد الممارسات المثلى والتقنيات المتقدمة، وتحسين قدراتها التنافسية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

جوائز اصنع في الإمارات
جوائز اصنع في الإمارات
  • «اصنع في الإمارات»

وكان منتدى «اصنع في الإمارات»، أطلق عام 2022، بصفته إحدى ركائز مبادرة «اصنع في الإمارات»، ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والتي تهدف إلى جعل دولة الإمارات مركزاً صناعياً عالمياً، وهي بمثابة دعوة للمستثمرين والصناعيين والمبتكرين المحليين والعالميين للاستفادة من مزايا الاستثمار في القطاع الصناعي في دولة الإمارات.

وشهد المنتدى في دورته الثانية العام الماضي حضور أكثر من 5000 من قادة القطاع الصناعي، وتم الإعلان عن فرص شراء إضافية بقيمة 10 مليارات درهم، ما يرفع القيمة الإجمالية لفرص الشراء المعلن عنها في المنتدى إلى 120 مليار درهم، بما يجعل المنتدى أهم منصة صناعية في المنطقة، وذات مكانة دولية.

  • منصة فريدة

وقال عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة: «تحرص الوزارة على الاحتفاء بالصناعيين والمبتكرين والمستثمرين والرياديين، الذين يعززون دور القطاع الصناعي بإنجازاتهم، بما في ذلك المواهب التي تحدِث تأثيراً ملموساً في قطاعاتها ومؤسساتها، كما توفر أيضاً منصة فريدة للشركات، لتسليط الضوء عليها أمام المستثمرين والمؤثرين الرئيسيين في الصناعة على المستويين المحلي والدولي».

وأضاف: «تهدف مبادرتنا «اصنع في الإمارات» إلى رفع القدرة التنافسية ومساهمة القطاع الصناعي الوطني في الناتج المحلي الإجمالي، بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ونتطلع إلى تلقي الترشيحات من جميع المؤسسات والشركات الصناعية، إضافة إلى الترشيحات المتعلقة بكافة الفئات المستهدفة في القطاع الصناعي».

وقال: «إن تحفيز التحول التكنولوجي، وتبني المعايير والممارسات المثلى للاستدامة جزء أساسي من جهود الوزارة، لتسريع تحول دولة الإمارات إلى مركز صناعي دولي وموطنٍ للمبتكرين والصناعيين على مستوى العالم.

  • فئات الجوائز

ويمكن لأي شركة أو فرد في دولة الإمارات أن يستوفي المعايير المحددة والتقدم للجوائز، ضمن 10 فئات، وهذه الفئات هي:

  • التميز في المحتوى الوطني، وتندرج تحته 3 فئات فرعية: مصنّعو القطاع الخاص، مصنّعو قطاع الشبه الحكومي، مزودو الخدمات.
  • الاستدامة وتشمل فئة واحدة وهي:
  • جائزة الصناعة المستدامة.
  • مصانع المستقبل وتشمل فئتين فرعيتين: جائزة الصناعة الذكية، جائزة التميز في الابتكار.
  • الممكنات الصناعية والشركاء الاستراتيجيون، وتشمل فئتين فرعيتين:
  • جائزة أفضل ممكن وشريك استراتيجي في قطاع الصناعة، جائزة معايير الجودة.
  • الريادة والمواهب: جائزة أفضل موهبة شابة للعام، جائزة الرائد الملهم.

وتعدّ جوائز «اصنع في الإمارات» منصة مثالية للشركات والأفراد لتعزيز مكانتهم وعرض ابتكاراتهم، وإظهار أهمية منتجاتهم وخدماتهم وحلولهم للمجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتتسم عملية اختيار الفائزين بالجوائز بدقة متناهية، ضمن معايير محددة، بما يضمن تكريم المؤسسات والأفراد الأكثر استحقاقاً، ويتم تقييم المرشحين وفقاً للمعايير المحددة لكل فئة من فئات الجائزة التي يتقدمون لها، ويتم الحكم على الترشيحات بواسطة لجنة مكونة من ممثلين عن وزارة الصناعة، بالإضافة إلى خبراء وقادة الصناعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/c7a696zj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"