عادي

إخلاء بلدات في تكساس مع استمرار حرائق غابات

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين

الولايات المتحدة- أ.ف.ب

تتواصل ستة حرائق غابات في ولاية تكساس، بجنوب غرب الولايات المتحدة، من بينها حريقان لم تتم السيطرة عليهما بالكامل، حسبما أعلنت السلطات، الأربعاء، فيما أصدرت عدة مناطق أوامر إخلاء.

وأصبح الحريق سموكهاوس كريك في شمال الولاية، والذي قالت خدمة الغابات في تكساس إنه «تم احتواؤه بنسبة صفر في المئة»، ثاني أسوأ حريق في تاريخ الولاية، إذ أتى على 200 ألف هكتار من الأراضي.

وإثر رياح عاتية ودرجات حرارة دافئة على غير المعتاد، سجلت تكساس 32 حريق غابات، تم احتواء 26 منها بالكامل، حتى بعد، ظهر الأربعاء.

وأعلن حاكم ولاية تكساس، غريغ أبوت، الثلاثاء، حالة الكارثة في 60 مقاطعة، فيما أرغمت الحرائق بالقرب من أماريلو (شمال)، السلطات على إغلاق مصنع للأسلحة النووية بشكل مؤقت. وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في أماريلو، الأربعاء، درجات حرارة باردة «مع رياح ضعيفة»، تأمل السلطات أن تساعدها في إخماد الحرائق.

وأصدرت مدينة فريتش، التي انقطعت الكهرباء والمياه عن مساحات كبيرة منها، أوامر إخلاء لجزء كبير من المدينة، في حين قالت سلطات بورغر المجاورة، إنها فتحت مركزاً لإيواء النازحين.

وقالت ديدرا توماس، المتحدثة باسم إدارة الطوارئ في مقاطعة هاتشينسون في تسجيل فيديو على «فيسبوك»: «لا أعتقد أن الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في منطقة فريتش سيكونون على الأرجح مستعدين لما سيشاهدونه لدى وصولهم المدينة». وأضافت: «لا تزال هناك منازل تشتعل فيها النيران».

وشهدت مدن في أنحاء الولايات المتحدة وكندا درجات حرارة قياسية في شهر فبراير/ شباط، هذا الأسبوع، تشبه الصيف. ويعزو خبراء السبب إلى ظاهرة إل نينيو إضافة إلى التغيّر المناخي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8wrv42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"