عادي

النرويج: السلطة الفلسطينية تلقت 114 مليون دولار من أموال الضرائب

23:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
النرويج: السلطة الفلسطينية تلقت 114 مليون دولار من أموال الضرائب

(رويترز)

قالت الحكومة النرويجية، الخميس، إن السلطة الفلسطينية تسلمت 407 ملايين شيقل (114 مليون دولار)، من إسرائيل، وستتلقى المزيد من الأموال في الأيام المقبلة، بعد اتفاق في وقت سابق من هذا الشهر على الإفراج عن أموال ضرائب مجمدة.

وقالت أوسلو يوم 18 فبراير/ شباط، إنها وافقت على المساعدة في تحويل أموال الضرائب المجمدة المخصصة للسلطة الفلسطينية والتي جمعتها إسرائيل، ما يوفر تمويلاً حيوياً للسلطة.

وأكد رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستووره، إن «هذه الأموال ضرورية للغاية لمنع انهيار السلطة الفلسطينية، ولضمان حصول الفلسطينيين على الخدمات الأساسية ودفع رواتب المعلمين والعاملين في مجال الصحة». وأضاف أن من المتوقع إجراء مزيد من التحويلات في «الأيام المقبلة»، من دون أن يحدد بدقة التوقيت، أو حجم المبلغ.

وتتمتع السلطة الفلسطينية بحكم ذاتي محدود في الضفة الغربية. وبموجب اتفاقيات السلام المؤقتة التي جرى التوصل إليها في التسعينات، تتولى وزارة المالية الإسرائيلية جمع الضرائب نيابة عن الفلسطينيين وتجري تحويلات شهرية إلى السلطة الفلسطينية، لكن نزاعاً بشأن المدفوعات نشب بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وتقوم إسرائيل بجمع الضرائب على البضائع المستوردة إلى الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل، وتأخذ عمولة قدرها 3 في المئة قبل تحويل الباقي إلى السلطة الفلسطينية. وتسيطر إسرائيل على كل حدود الأراضي الفلسطينية، باستثناء معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4beujujt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"