عادي
ترأست الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية للمبادرة

لطيفة بنت محمد: نجاحات «مقتنيات دبي» تعكس دعم القيادة للفن

17:59 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أكدت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، رئيسة اللجنة التوجيهية لـ«مقتنيات دبي»، أن النجاحات التي حققتها المبادرة تعكس مدى وعي رعاة الفن، من أفراد ومؤسسات، وإيمانهم بأهمية مساهمتهم الفاعلة في إثراء المشهد الإبداعي في الإمارة، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، كما تُجسِّد التزامهم بالسير على خطى القيادة الرشيدة في ضوء الدعم الكبير الذي حظيت به المبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.

ولفتت إلى تقديم سموه مجموعة من مقتنياته لتكون أولى المجموعات التي ستضمها المبادرة، لتتوالى بعدها المشاركة الإيجابية من رعاة الفن، ما ساهم في بناء رصيد فريد من الأعمال الفنية والإبداعية. وأضافت: نواصل العمل لإرساء نموذج عالمي رائد ومبتكر يقوم على بناء مجموعة فنية مؤسساتية مرموقة لدبي، تؤكد دورها الريادي البارز على الساحة الثقافية والإبداعية العالمية.

الصورة
1

وترأّست سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمبادرة «مقتنيات دبي»، المجموعة الفنية المؤسساتية الأولى من نوعها للفن الحديث والمعاصر للمدينة، والتي أُطلِقت برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ بهدف جمع وإدارة المقتنيات الفنية الفريدة، بمشاركة رعاة الفن من أفراد المجتمع ومؤسساته، وبناء نموذج شراكة جديد ومبتكر يتيح المجال لرعاة الفن لإعارة مقتنياتهم مع الاحتفاظ بملكيتها، والاستعانة بمشورة خبراء، محليين وعالميين، لإثراء وتنمية مجموعات المقتنيات الفنية، الشخصية والعامة، المشاركة.

عُقِد الاجتماع على هامش الدورة السابعة عشرة من معرض «آرت دبي»، المنصة العالمية الرائدة للفن والفنانين من الشرق الأوسط والجنوب العالمي، الذي انطلقت فعالياته، الأربعاء، في مدينة جميرا.

واستعرضت سموّها النجاحات التي حققتها المبادرة التي أطلقتها «دبي للثقافة»، بالتعاون مع مجموعة «آرت دبي»، ورعاة داعمين من خلال نظام إقراض مبتكر، منذ انطلاقها وحتى اليوم. ونجحت المبادرة في ضم 890 عملاً فنياً للمجموعة من 77 راعياً، ويتواجد 80% من تلك الأعمال في دبي، وتتراوح تواريخها بين عامي 1920 و2023، من خلال مساهمات 17 فناناً إماراتياً، وفنانين من 47 دولة.

الصورة
1

وأوضحت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، أن المبادرة تُواصل سعيها لتحقيق أهدافها المتمثلة في تنمية مجموعة المقتنيات لتصل إلى 2000 عمل فني، وإشراك 160 راعياً بحلول عام 2025، ما يعزز مكانتها كمجموعة مؤسسية رائدة ذات كيان ثقافي مبتكر، تساهم بشكل فاعل في دعم منظومة الاقتصاد الإبداعي في دبي.

وتوجهت سموّها بالشكر لأعضاء فريق اللجنة التوجيهية على جهودهم التي تساهم بشكل فعلي في إنجاح أهداف المبادرة، مؤكدة أهميتها في تمكين المجتمع الثقافي والإبداعي، وتأكيد مكانة دبي والإمارات وجهة ثقافية وإبداعية عالمية.

وعقب الاجتماع، قامت سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بجولة في معرض «لقاءات» الذي تنظمه مجموعة «مقتنيات دبي» ضمن معرض «آرت دبي»، تحت إشراف القيّمة الفنيّة علياء زعل لوتاه. ويقدم المعرض 26 عملاً من إبداع نخبة من الفنانين الإماراتيين من أجيال مختلفة، ومدرجة ضمن مجموعة «مقتنيات دبي». وتضم قائمة الفنانين المشمولة أعمالهم في المعرض: الراحل حسن شريف، ومحمد كاظم، ومحمد أحمد إبراهيم، وعبدالقادر الريس، وشيخة المزروع، وعفراء الظاهري، وميثاء عبدالله، وهاشل اللمكي، وسارة المهيري.

ويعكس معرض «لقاءات» في «آرت دبي» تنامي قاعدة هواة جمع الأعمال الفنية في الإمارات، إذ كُلف عدد من الكُتّاب المتخصصين في مجال الفن بإصدار مجموعة من المقالات التي ستُنشر على المنصات الرقمية بالتزامن مع الحدث، ما يتناغم مع التزامات مبادرة «مقتنيات دبي» بدعم الفكر والنقد الفني الهادف.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2rejr2x4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"