عادي

بينهم «مرشد الجماعة».. الإعدام لـ 8 من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي في قضية «أحداث المنصة» بمصر

18:29 مساء
قراءة دقيقتين
بينهم «مرشد الجماعة».. الإعدام لـ 8 من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي في قضية «أحداث المنصة» بمصر

«الخليج» - وكالات

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة في مصر بالإعدام شنقاً على 8 من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي في القضية المعروفة إعلامياً ب«أحداث المنصة».

وشملت أحكام الإعدام كلّاً من مرشد جماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع والقائم بأعمال المرشد، محمود عزت والقيادات بالتنظيم محمد البلتاجي وعمرو زكي وأسامة ياسين وصفوت حجازي وعاصم عبد الماجد ومحمد عبد المقصود.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت قضية «أحداث المنصة» إلى محكمة جنايات أمن الدولة في إبريل 2021.

وتتعلق وقائع القضية والاتهامات المنسوبة للمتهمين بتدبير القيادات الثمانية تجمهراً منبثقاً من اعتصام رابعة العدوية بطريق النصر، شرقي القاهرة وصولاً للنصب التذكاري بالمنصة، على بعد مئات الأمتار، «بغرض مد مساحة الاعتصام، وشلّ حركة المدينة بالكامل؛ لمنع قوات الأمن من فض الاعتصام مستقبلاً، فضلاً عن رغبتهم في استعراض واستعمال القوة بمواجهة موظفي الدولة ومن يخالفهم من توجهات من المواطنين، وأن«الثمانية أمدوا باقي المتهمين من المشاركين في التجمهر بالأسلحة النارية والذخائر والعبوات الحارقة» بحسب أوراق القضية.

وذكرت التحقيقات أن القيادات الثمانية وضعوا مخطط الأحداث لباقي المتهمين وغيرهم مجهولين، وحددوا دور كل منهم فيها، في الوقت الذي تولى القياديان، أسامة ياسين وصفوت حجازي، مهمة قيادة التجمهر ميدانيًا، وقد أودى بحياة الضابط شريف السباعي عبد الصادق من قوة الإدارة العامة للأمن المركزي، بقتله من«مجهولين مدسوسين» عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، وكذا قتل 14 مواطناً تصادف وجودهم تارة، أو كانوا من المناهضين للجماعة وأفعالهم في موقع الأحداث تارة أخرى، فضلاً عن الشروع في قتل 10 من قوات الأمن و7 مواطنين آخرين.

وقالت النيابة إنها أقامت الدليل على المتهمين استناداً إلى شهادة 57 شخصاً بينهم ضباط وموظفون ومواطنون شهدوا الأحداث، على رأسهم مدير أمن القاهرة آنذاك اللواء أسامة الصغير، ومساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي اللواء أشرف عبد ربه عبد الله، بحسب ما نقلت وسائل إعلام.

كما عاقبت المحكمة 37 آخرين بالسجن المؤبد، وستة متهمين بالسجن المشدد 15 عاماً، وسبعة آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، فيما برأت 21 متهماً بالقضية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryzdskc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"