عادي

ريال مدريد المستفيد الأكبر من خسارة جيرونا وتعادل برشلونة

10:37 صباحا
قراءة 4 دقائق
عاد جيرونا مفاجأة الموسم وثاني الترتيب إلى دوامة الهزائم بخسارته الثالثة في مبارياته الأربع الاخيرة، وجاءت على يد مضيفه ريال مايوركا 0-1 الأحد في المرحلة 27 من الدوري الإسباني لكرة القدم، في حين فشل برشلونة في استغلال هذا السقوط لانتزاع الوصافة بتعادله السلبي في ضيافة أتلتيك بلباو.
ووجه مدافع مايوركا خوسيه مانويل كوبيتي ضربة قوية لحظوظ جيرونا في الفوز بلقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه بتسجيله هدف اللقاء الوحيد بعد ركلة ركنية في الدقيقة 33، كما انعش آمال فريقه في البقاء في الدرجة الأولى والابتعاد عن شبح الهبوط بتقدمه للمركز الخامس عشر مع 27 نقطة.
في المقابل، لم يستفد جيرونا الذي لم يفز سوى مرة واحدة في مبارياته الخمس الأخيرة من تعادل ريال مدريد المتصدر أمام مضيفة فالنسيا 2-2 السبت، لتقليص الفارق الذي ارتفع إلى 7 نقاط بعدما تجمد رصيده عند 59 نقطة بفارق نقطة أمام برشلونة.
واستفاد ريال مدريد من النقطة التي حصل عليها في فالنسيا، وبدا انه يمضي بثبات نحو احراز لقب الدوري في ظل عدم استفادة منافسيه من فقدان 6 نقاط في المراحل الأخيرة بعد 3 تعادلات مع رايو فاليكانو وأتلتيكو مدريد وفالنسيا.
إصابة دي يونغ وبيدري
في المباراة الثانية، أجرى تشافي هرنانديز تغييراً واحداً على تشكيلته مقارنة مع مباراته الأخيرة في الفوز على خيتافي برباعية نظيفة، فأعاد المهاجم البرتغالي جواو فيليكس إلى مقاعد البدلاء واشرك بدلاً منه بيدري على الجهة اليسرى.
من ناحيته، أقدم إرنستو فالفيردي بمواجهة فريقه السابق على اجراء 6 تغييرات مقارنة مع مباراة المرحلة الماضية وابرزها في الدفاع بعد الخسارة أمام ريال بيتيس 1-3.
وخاض النادي الباسكي اللقاء منتشياً ببلوغه نهائي الكأس المحلية بإخراجه أتلتيكو مدريد 0-4 بنتيجة المباراتين.
وتلقى برشلونة ضربة بإصابة الهولندي فرنكي دي يونغ في كاحله الأيمن وخروجه من الملعب وحلول المهاجم فيرمين لوبيز بدلاً منه في الدقيقة 25، ليجد الأخير نفسه بعد 6 دقائق اثر تمريرة في العمق من الالماني إلكاي غوندوغان في صراع مع الحارس أوناي سيمون الذي خرج منه منتصراً بابعاده الكرة بقدمه، لتصل إلى البرتغالي جواو كانسيلو على بعد 50 متراً سددها ساقطة وتساعد سيمون ومدافعه ييراي ألفاريس على منع دخولها في المرمى.
وسدد أليخاندرو بيرينغر ريميرو كرة التقطها قائد برشلونة الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن (36).
وضربت لعنة الإصابات مرة ثانية برشلونة مع اصابة بيدري في فخذه الأيمن من دون أي احتكاك مع اي لاعب آخر، ليحل لامين جمال بدلاً منه في ثاني تغيير اضطراري للمدرب تشافي (44).
ولم تتبدل الحال في الشوط الثاني مع أفضلية لبلباو، في حين أجرى تشافي 3 تغييرات دفعة واحدة أبرزها دخول فيليكس بدلا من البرازيلي رافينيا (76).
واستمر العقم الهجومي بين الفريقين مع محاولات خجولة من دون خطورة تذكر على المرميين، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.
ولم يخسر بلباو على أرضه سوى مرة واحدة هذا الموسم، وكانت في المرحلة الاولى أمام ريال مدريد 0-2، ليحقق سلسلة من 10 انتصارات و3 تعادلات، في حين لم يسقط برشلونة خارج معقله هذا الموسم في «الليغا» (7 انتصارات مقابل 6 تعادلات).
أتلتيكو يعزز مركزه الرابع
وعزز أتلتيكو مدريد مركزه الرابع الاخير المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا بفوزه الصعب على ضيفه ريال بيتيس 2-1.
وسجل البرتغالي روي سيلفا حارس بيتيس خطأ في مرماه (8) وألفارو موراتا هدفي أتلتيكو الغائب عن الانتصارات في مبارياته الثلاث الأخيرة في مختلف المسابقات، والبديل البرتغالي وليام كارفاليو هدف بيتيس (62).
وغاب المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان أفضل هداف في تاريخ أتلتيكو للمباراة الثالثة بعد تعرضه لإصابة في كاحله في 20 فبراير خلال ذهاب دور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في الخسارة أمام إنتر الإيطالي 0-1.
ورفع أتلتيكو الذي كان سقط في فخ التعادل أمام ألميريا 2-2 في المرحلة الماضية وخرج من نصف نهائي مسابقة الكأس، رصيده إلى 55 نقطة في المركز الرابع متأخراً بفارق 3 نقاط عن برشلونة الثالث ومتقدماً بفارق 5 نقاط عن بلباو الخامس.
افتتح «لوس روخيبلانكوس» التسجيل بعد 8 دقائق من صافرة البداية بالنيران الصديقة بعدما حوّل الحارس سيلفا الكرة عن طريق الخطأ في مرماه.
وارتكب سيلفا هفوة جديدة بعد خطأ على موراتا داخل المنطقة ليحتسب الحكم ركلة جزاء، تصدى لها بنجاح قبل أن يتألق مجدداً بعدما تابع المهاجم الإسباني الكرة.
وضاعف أتلتيكو النتيجة بعد تسديدة من الأرجنتيني رودريغو دي بول صدها سيلفا وتابعها موراتا رأسية في المرمى الخالي (44)، مسجلاً هدفه الـ 14 في الدوري هذا الموسم.
وقلّص بيتيس الفارق بعد تمريرة من المهاجم البرازيلي وليام جوزيه إلى لاعب الوسط البديل كارفاليو الذي سدد كرة رائعة من 20 مترا في الزاوية الصعبة لمرمى الحارس السلوفيني يان أوبلاك (62)، ليعود الأخير ويتصدى لمحاولة البديل الارجنتيني غيدو رودريغيس (79).
وواصل فياريال صحوته بتحقيقه الفوز الثاني توالياً عندما أكرم وفادة ضيفه غرناطة 5-1 بينها هاتريك لمهاجمه النرويجي ألكسندر سورلوث الذي رفع رصيده الى 12 هدفاً على لائحة الهدافين.
وتناوب على تسجيل أهداف فريق «الغواصة الصفراء» سورلوث (7 و19 و66) والفرنسي إتيان كابوي (32) والبرتغالي غونسالو غيديش (47).
وسجل الكندي ثيودور كوربينو الهدف الوحيد للضيوف في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.
وهو الفوز الثاني تواليا لفياريال بعد انتصاره على مضيفه ريال سوسييداد 3-1 في المرحلة الماضية، فرفع رصيده إلى 31 نقطة منفردا بالمركز الثاني عشر مؤقتاً بفارق ثلاث نقاط أمام ديبورتيفو ألافيس الذي يحلّ ضيفاً على أوساسونا الاثنين في ختام المرحلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/c2xzvb2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"