عادي

طاقم سعودي لقيادة مباراة الزوراء والطلبة

13:32 مساء
قراءة دقيقتين
الحكم السعودي خالد الطريس

بغداد: زيدان الربيعي

أعلن دوري نجوم العراق لكرة القدم، أن طاقماً من الحكام السعوديين سيتولى إدارة مباراة فريقي الزوراء والطلبة التي ستجري الأربعاء في ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد وهي ضمن الجولة 18 من المسابقة.

وذكر المكتب الإعلامي لدوري نجوم العراق، أن «الطاقم السعودي الذي سيتولى قيادة مباراة فريقي الزوراء والطلبة سيتكون من حكم الساحة خالد الطريس ويساعده الثنائي محمد العبكري وعبد الرحيم الشمري».

وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها طاقم تحكيمي من خارج العراق إدارة مباراة في دوري نجوم العراق في الموسم الحالي، لكن التجربة ليست جديدة على الدوري العراقي في العقود الماضية، حيث سبق أن تولى أحد الحكام المصريين قيادة مباراة فريقي الرشيد والطلبة في ثمانينات القرن الماضي، كذلك قاد أحد الحكام الأجانب قيادة إحدى مباريات الدوري العراقي في نفس المدة.

وكان عدنان درجال، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، قد شدد خلال اجتماعه الأخير في الأسبوع الماضي مع لجنة الحكام على أهمية تفعيل الاتفاقيات الثنائية مع دول الجوار، بتبادل الحكام لقيادة المباريات.

يذكر أن أخطاء بعض الحكام، وتحديداً حكام مباراتي الزوراء ضد فريقي القوة الجوية والكرخ، هي التي جعلت بعض إدارات الأندية تطالب بحكام غير عراقيين لإدارة المباريات، لأن الأخطاء في المباراتين كانت كبيرة جداً، حتى تم اتهام الطاقم التحكيمي لمباراة الزوراء والقوة الجوية بالتلاعب بنتيجة المباراة.

إلى ذلك قال بسام رؤوف، لاعب منتخب العراق الأول لكرة القدم في تسعينات القرن الماضي، والذي يعمل الآن محللاً لمباريات دوري نجوم العراق في إحدى القنوات الفضائية العراقية إن «الاستعانة بحكام من السعودية لإدارة مباريات في الدوري العراقي شيء فيه وجهات نظر مختلفة قد يتفق البعض على مستوى الظلم الذي تتعرض له الفرق في المباريات، نتيجة جهل أحياناً بقانون اللعبة، أو تعصب غير مبرر، أو حكام قليلي الخبرة، أو مزاجية بعض الحكام، لكن هذا لا يعني أننا في نفق مظلم، ولا يمكننا تطوير حكامنا بالشكل الصحيح».

ورأى، أن «التجربة ليست خاطئة، لكن يجب أن تكون محدودة حتى لا يظن الآخرون بأننا قاصرون وغير قادرين على خلق كفاءات تحكيمية».

وأوضح، أن «الاتحاد السعودي لكرة القدم أحياناً يستعين بحكام أجانب لإدارة بعض المباريات الخاصة بدوري روشن السعودي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9udanv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"