عادي

استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي اليوم

01:01 صباحا
قراءة 5 دقائق

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة في الدولة، أمس الجمعة، هطول أمطار غزيرة مع برق ورعد وبَرَد، نتيجة الحالة الجوية المتشكلة على الدولة وتنتهي الأحد المقبل، للتأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي تصاحبه رياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية رطبة، مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصحوباً بكتلة هوائية رطبة وتيار هوائي غربي مع تدفق كميات مختلفة من السحب من جهة الجنوب الغربي والغرب.

وهطلت الأمطار الغزيرة على العراد والفقع وغزيرة مع البرق والرعد على القوع وغزيرة مع بَرَد على طريق الشويب - الخطر في مدينة العين، وعلى أبوقرين ومدينة زايد بمنطقة الظفرة، وغزيرة على مدينة خليفة ومدينة مصدر والختم والوثبة والشامخة في أبوظبي وغزيرة على مرقب في دبي، ومتوسطة على مصفوت في عجمان، ومناطق متفرقة أخرى من الدولة.

وسجلت أقل درجة حرارة في الدولة أمس الجمعة، بواقع 13.1 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 3:30 صباحاً، فيما سجلت أعلى درجة حرارة على الدولة 36.3 درجة مئوية في حرس حدود الجزيرة بمنطقة الظفرة في أبوظبي عند الساعة 15:45 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.

وأهابت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالجمهور ضرورة الالتزام والتقيد بجميع الإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات المعنية والتصرف بحذر خلال حالة عدم الاستقرار الجوي وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة.

وأعلنت بلدية مدينة أبوظبي التابعة لدائرة البلديات والنقل، نتيجة للظروف والتقلبات الجوية غير المستقرة المتوقعة، وحفاظاً على سلامة المجتمع، إغلاق جميع الحدائق والشواطئ ابتداءً من يوم الجمعة 8 مارس 2024 وحتى انتهاء الأحوال الجوية واستقرارها.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون الطقس اليوم السبت، غير مستقر، وغائماً جزئياً إلى غائم يتخلله بعض السحب الركامية على مناطق متفرقة من الدولة مع سقوط أمطار مختلفة الشدة يصاحبها البرق والرعد، وانخفاض في درجات الحرارة.

شرطة دبي تؤكد استعدادها

أكدت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، مواصلة العمل مع الجهات المساندة لمواجهة حالات الطوارئ المرورية المتوقعة بسبب المنخفض الجوي، حفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق، داعية السائقين إلى القيادة بحذر ومتابعة النشرات الجوية من مصادرها الموثوقة للتعرف على حالة الطقس تحسباً للتغيرات الجوية الطارئة، مشيرةً إلى أنها سترفع من مستوى استعداداتها لمواجهة حالات الطوارئ المرورية بسبب هطول الأمطار الغزيرة المتوقعة في الأيام المقبلة، مع مضاعفة عدد الفرق المرورية والدوريات في جميع الشوارع والتقاطعات الرئيسية في الإمارة، لافتةً إلى أن معظم عمل الدوريات ستقتصر في تنظيم حركة السير وفض الاختناقات والازدحامات المرورية وحالات التدخل السريع.

وناشد اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة، الجمهور الكريم بضرورة توخي الحذر والابتعاد عن أماكن تجمعات مياه الأمطار والأودية وتجنب الخروج أثناء العواصف قدر المستطاع، داعياً مُستخدمي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر على الطرقات نظراً للأجواء الماطرة التي ستسيطر على الدولة خلال الأيام المقبلة.

إجراءات وقائية مهمة

وأكد اللواء المرزوعي ضرورة اتباع جميع الإجراءات الوقائية والالتزام التام بالقوانين واللوائح المرورية وتخفيف السرعات، وتجنب استخدام الهاتف أثناء القيادة لتصوير الأجواء مما قد ينتج عنه وقوع حوادث مرورية بليغة، والالتزام بترك مسافة أمان كافية تناسب هذه الظروف، والتأكد من سلامة جميع الأجزاء في المركبة.

بلدية مدينة العين ترفع جاهزيتها

رفعت بلدية مدينة العين جاهزيتها للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة على الدولة، ضمن خطة الطوارئ التي تقوم بها البلدية بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين.

وتضمنت استعدادات البلدية، تجهيز مكتب الطوارئ للرد على جميع البلاغات الواردة خلال فترة الحالة الجوية، إلى جانب توفير 57 مهندساً ومراقبا، و1200 عامل، و166 معدّة وآلية، إضافة إلى مضخات وصهاريج لسحب تجمعات مياه الأمطار موزعة على مجموعة من المواقع الحرجة والشوارع والأنفاق الرئيسية في مدينة العين.

كما باشرت فرق الطوارئ في بلدية مدينة العين التأكد من فتح جميع منافذ تصريف المياه، وتنفيذ السواتر الترابية لحماية الطرق المحاذية للمناطق السكنية من ارتفاع منسوب المياه والوصول إلى المناطق السكنية والشوارع الداخلية، إضافة إلى تخفيض منسوب المياه في بحيرات منطقة جبل حفيت، وعين الفايضة، ووضع شاشات إلكترونية بجانب نفق النباغ في شارع طحنون بن محمد من الجهتين، لتنبيه السائقين بإغلاق النفق وتغيير المسار بالاتجاه للأعلى في حال ارتفاع منسوب المياه داخل النفق.

كما شملت الاستعدادات إغلاق جميع الحدائق والملاعب ومراكز المواد الغذائية في مناطق مدينة العين، مع تعليق مهرجان العين للزهور، وسوق سابع، وجميع الفعاليات مؤقتاً، اعتباراً من أمس الجمعة، وحتى انتهاء الحالة الجوية وذلك لضمان سلامة المدينة وسكانها واستمرارية خدمات الأصول.

ووجهت البلدية شركات البناء والإنشاء بإيقاف جميع الأعمال في المواقع وتأمين الرافعات، والسقالات، وإيقاف عمليات الرفع، وتثبيت الحواجز والأسوار المؤقتة، واللوحات في مواقع البناء، وإزالة المواد المحتمل تطايرها من المرتفعات والأماكن المفتوحة، كما وجهت المستفيدين من خدمة تصاريح الخيام الرمضانية والخيم المؤقتة بالتأكد من تثبيت الأعمدة وهياكل الخيام بصورة محكمة لتفادي الضرر بالسلامة المجتمعية

وأهابت بلدية مدينة العين بالجمهور التواصل مع مكتب الطوارئ الذي يعمل على مدار الساعة على الرقم 993، خلال الحالة الجوية للبلاغ عن أي تجمعات للأمطار، كما نبهت الجمهور إلى عدم دخول الأودية والشعاب خلال الحالة الجوية، ومواقع تجمعات المياه، للمحافظة على سلامتهم والتعاون مع فرق العمل الميدانية، مع الالتزام بالتعليمات التي تصدرها الجهات الرسمية بالدولة.

العمل عن بعد لمن تسمح طبيعة عملهم

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أنه «نتيجة لما تمر به الدولة من أحوال جوية استثنائية، وبعد التنسيق مع الجهات المختصة في الدولة، فإننا نوصي كافة مؤسسات وشركات القطاع الخاص باتخاذ الحيطة والحذر وكافة إجراءات السلامة المهنية اللازمة للحفاظ على سلامة العمالة لديها وذلك خلال فترة التقلبات الجوية».

وأضافت في تعميم صادر أمس: «نحث شركات القطاع الخاص على ممارسة العمل عن بعد لمن تسمح طبيعة عملهم بذلك».

«طوارئ أبوظبي» يطَّلع على الجاهزية

عقد فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، اجتماعاً تنسيقياً، أمس، في مقر مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في أبوظبي، برئاسة اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي رئيس الفريق، لمناقشة الاستعدادات والإجراءات الاستباقية لتعزيز جاهزية التعامل مع المنخفض الجوي وتبعاته المحتملة على إمارة أبوظبي.

وناقش الفريق خلال الاجتماع، الخطط الموضوعة لرفع جاهزية الفرق الرئيسية والمساندة في إمارة أبوظبي، لمواجهة أي طارئ، وآليات تعزيز العمل المشترك بين الجهات المحلية في الإمارة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44yvbfn3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"