عادي

ستة قتلى في هجوم جنوب شرق نيجيريا

19:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لاغوس - (أ ف ب)

قتل ستة أشخاص على الأقل بينهم أربعة من عناصر الشرطة، الجمعة، في هجوم لمسلحين في ولاية إيبوني بجنوب شرق نيجيريا، كما أعلنت الشرطة النيجيرية في بيان السبت.

وقال جوشوا أوكاندو المتحدث باسم شرطة الولاية إن الهجوم وقع قرابة الساعة الخامسة صباحاً عند نقطة تفتيش للشرطة على طريق نووفي على مشارف مدينة أباكاليكي.

وأضاف أن «قوات الأمن خاضت مواجهة عنيفة بالأسلحة النارية مع بلطجية»، موضحاً أن «أربعة من عناصر الأمن دفعوا حياتهم ثمناً، بينما قُتل مدنيان علقا في تبادل إطلاق النار».

والمهاجمون الذين لم يتم توقيفهم كما قال أوكاندو، «أعضاء في حركة الشعوب الأصلية لبيافرا» التي تناضل من أجل إقامة دولة منفصلة لمجموعة الإيغبو العِرقية مع جناحها المسلح «شبكة الأمن الشرقية».

تُنسب الهجمات في جنوب شرق نيجيريا غالباً إلى حركة الشعوب الأصلية التي تنفي باستمرار تورطها في هذه الأفعال.

والتوجه الانفصالي موضوع حساس في نيجيريا، حيث أدى إعلان ضباط جيش الإيغبو جمهورية بيافرا المستقلة في 1967 إلى إشعال حرب أهلية استمرت ثلاث سنوات وتسببت في مقتل أكثر من مليون شخص.

ويشكل العنف المسلح في جنوب شرق البلاد الذي يشهد اضطرابات انفصالية موروثة من حرب بيافرا أحد التحديات الأمنية التي تواجه الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، حيث تقاتل القوات المسلحة مجموعات من قطاع الطرق المسلحين في الولايات الشمالية الغربية والوسطى، إضافة إلى تمرد إرهابي مستمر منذ 14 عاماً في شمال شرق البلاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a3vb5vz7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"