عادي

مكتشف محمد منير.. حفل غنائي فى ذكري رحيل أحمد منيب

19:14 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة:«الخليج»

أعلنت اسرة الموسيقار المصري الراحل أحمد منيب عن تنظيم حفل كبير لإحياء ذكري رحيله الرابعة والثلاثين، يشارك فيه عدد كبير من نجوم الغناء الذين ارتبطوا بألحانه، ومن بينهم محمد منير.

وقال خالد منيب، نجل الموسيقار النوبي الكبير الراحل، إن الحفل الذي يجهز له، يشهد عودة «فريق منيب باند»، بعد فترة من الغياب، الى جانب مشاركة عدد كبير من نجوم الموسيقي والغناء الذين عاصرو الموسيقار الراحل. وأشار الى أن عودة «منيب باند» للساحة الغنائية، يتزامن مع إحياء عدد من الحفلات فى مصر، وتقديم تراث أحمد منيب الموسيقي.

وتصدر اسم الموسيقار المصري الراحل أحمد منيب قائمة المكرمين في النسخة الماضية لمهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء، وقال خالد منيب، إن تكريم والده على مشواره الموسيقي الحافل، يعكس قيمة هذا الفنان الكبير، الذي مازالت الاجيال الجديدة تردد العديد من أعماله، رغم رحيله باكثر من ثلاثة عقود. وأرجع ذلك الى الأداء السهل الممتع، والألحان البسيطة التى خرجت من القلب لتدخل الى قلوب الناس محملة برائحة النوبة القديمة.

ويعد أحمد منيب أحد ابرز الأصوات التي حملت تراث النوبة فى عشرات من الأعمال التى تغني بها كثير من المطربين فى ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، وحتي مطلع الألفية الجديدة. ويصنف منيب باعتباره واحداً من أبرز رواد الفن النوبى الحديث، وكانت بداياته مطلع الخمسينيات مع إنشاء إذاعة وادي النيل التي قدم من خلالها العديد من الأغاني التراثية النوبية. وارتبط منيب بتجربة لافتة مع الفنان الكبير محمد منير، إذ كان أول من اكتشفه، ليقدم بصوته العديد من الاغنيات والألحان التى لا تزال حية، ومن بينها «الليلة يا سمرا»، و«يا مراكبي»، و«دايرة الرحلة»، و«شجر الليمون»، إلى جانب عشرات من الأعمال بصوت منيب، مثل «صدقني يا صاحبي»، و«الحب ليه صاحب»، و«يا وعدي علي الأيام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysphfnd9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"