عادي
بالرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة

سيف بن زايد: «خام مربان» أصبح ضمن مؤشرات أسعار النفط العالمية

17:22 مساء
قراءة دقيقتين
سيف بن زايد
سيف بن زايد

قال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الجمعة، إنه بالرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة، أصبح «خام مربان» ضمن مؤشرات أسعار النفط العالمية، جنباً إلى جنب مع غرب تكساس وبرنت.
وقال سموه في تغريدة على منصة «إكس»: «بالرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة نحو ترسيخ مكانة الإمارات الريادية في قطاع النفط العالمي، أصبح خام مربان ضمن مؤشرات أسعار النفط العالمية، جنباً إلى جنب مع غرب تكساس وبرنت، مع إطلاق بلومبيرغ «مؤشر بلومبيرغ الجديد لخام مربان» ليكون ضمن مؤشرها للسلع وهو أحد أهم المؤشرات العالمية».
وأضاف سموه: «أصبح «مربان» مؤشراً جديداً لتسعير النفط في منطقة جغرافية جديدة، معززاً تنوع الاستثمارات وآفاقها في أسواق النفط العالمية».

وأعلنت «بلومبيرغ» عن إطلاق مؤشر جديد لخام مربان، والذي يهدف إلى تتبع أداء العقود الآجلة المتداولة على خام مربان. والعرض الجديد هو مؤشر فرعي لمؤشر بلومبيرغ للسلع الرئيسي (BCOM) ويعكس عودة تحركات أسعار العقود الآجلة للسلع الأساسية بالدولار الأمريكي. 
وفي حين أن الطريق الرئيسي للتعرض لأسواق النفط الخام العالمية كان عبر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت، فقد تم إطلاق العقود الآجلة لخام مربان في عام 2021 كعقد يتم تسليمه فعلياً في إمارة الفجيرة. 
وقال جيجنا جيب، رئيس منتجات مؤشر السلع والعملات المشفرة في شركة «بلومبيرغ لخدمات المؤشرات المحدودة»: «إلى جانب خام غرب تكساس الوسيط وبرنت، فإن إطلاق مؤشرنا يمكّن الآن المستثمرين الماليين من اكتساب التعرض العالمي لأسواق النفط الخام»، مضيفاً: «يتمتع مؤشر بلومبيرغ لمربان بالقدرة على استهداف المخاطر الجيوسياسية وديناميكيات النمو الإقليمي بشكل أفضل وتحقيق عوائد أكبر للمستثمرين».
والمؤشر الجديد هو أحدث امتداد لمؤشر بلومبيرغ للسلع، الذي تم إطلاقه في عام 1998 وقدم للسوق أول تركيز واضح على سيولة السوق وآلية تحافظ على توازن الاستثمارات مع مرور الوقت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53zzk97r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"