عادي

روبوت إلى الفضاء لإجراء تجارب بيولوجية وفيزيائية

16:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
روبوت إلى الفضاء لإجراء تجارب بيولوجية وفيزيائية
إعداد: مصطفى الزعبي
ينطلق الروبوت الجديد (CERISS) في رحلة لاختبار قدرته على دعم تجارب العلوم البيولوجية والفيزيائية بالجاذبية الصغرى، وباعتباره أحد اختيارات مشروع «TechFlights» التابعة لناسا وتديره أيضاً، تتاح فرصة الطيران لمعرفة مدى جودة أدائه ببيئة فضائية.
ويستخدم الروبوت، والذي يديره قسم العلوم البيولوجية والفيزيائية، بيئة الرحلات الفضائية لدراسة الظواهر بطرق لا يمكن القيام بها على الأرض.
وقالت ليزا كارنيل، مديرة قسم التطوير للروبوت بـ «ناسا»: «نحن بحاجة إلى قدرات تحويلية لإجراء الأبحاث في الفضاء بينما تواصل الوكالة مهمتها الاستكشافية، ويساعد الاختبار التجاري على تطوير ابتكار بحثي رئيسي في مجال رحلات الفضاء لتحسين تحليل العينات أثناء الرحلة، وتعزيز دراستنا للأنظمة البيولوجية والفيزيائية في الفضاء».
ويهدف «CERISS» إلى تعزيز قدرات البحث البيولوجي والفيزيائي في صناعة الفضاء التجارية، بما في ذلك تقنيات إعداد العينات وتحليلها لاستخدامها بالجاذبية الصغرى.
وتشمل أهداف المشروع طويلة المدى إجراء بعثات علمية لرواد الفضاء بمحطات فضائية تجارية، بالإضافة إلى تطوير أجهزة آلية للتجارب خارج مدار الأرض المنخفض، مثل سطح القمر، وتشمل الفوائد زيادة وتيرة البحث لمجموعة واسعة من الأبحاث، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على البحث والتطوير في مدار أرضي منخفض، ما يسهل نمو صناعة الفضاء التجارية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr44nmb5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"