عادي
في دورتها الثامنة والستين

نورة الكعبي تترأس وفد الدولة إلى لجنة وضع المرأة للأمم المتحدة

21:16 مساء
قراءة دقيقتين
1

ترأست نورة الكعبي، وزيرة الدولة، وفد دولة الإمارات إلى لجنة وضع المرأة في دورتها الثامنة والستين، تركزت أعمالها في نيويورك على «تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات بمكافحة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل بما يراعي منظور المرأة».

وشمل وفد الدولة منى المري، نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، وحنان أهلي، مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وممثلي وزارة تنمية المجتمع ووزارة الخارجية.

وأكدت نورة الكعبي في بيان الدولة الذي ألقته في المناقشة العامة للجنة وضع المرأة في دورتها الحالية، ضرورة حماية النساء والفتيات الفلسطينيات. كما شددت على أهمية تعزيز وتطوير المؤسسات الوطنية، وأنظمة الحماية الاجتماعية، والخدمات العامة، لضمان حصول النساء والفتيات على التعليم الجيد، ووضعهن في طليعة الجهود المبذولة لتمويل العمل المناخي.

وقالت «لقد أصبحنا في سباق مع الزمن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال 2030، في ظل توقعات باستمرار 575 مليوناً بالعيش في فقر مدقع بحلول عام 2030. وندرك جيداً أن تلك التحديات قد عرقلت التقدم المحرز عالمياً في المساواة بين الجنسين، وتمكين النساء والفتيات».

وأضافت «إن الأطر الحالية لتعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة وحمايتها، تقف أمام اختبار صعب في وجه الحرب على غزة، التي تتسبب في مقتل النساء والفتيات الفلسطينيات، فإيماننا بتمكين وحماية المرأة يجب أن يشملهن أيضاً».

وشاركت نورة الكعبي، أيضاً، في اجتماع المائدة المستديرة الوزاري، بشأن حشد التمويل لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات، وتحديداً عبر السياسات والاستراتيجيات الهادفة إلى القضاء على الفقر بينهنّ.

وشددت على دعم دولة الإمارات، لإطلاق الحملة العالمية المشتركة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومركز التجارة الدولية، استجابة لاحتياجات ومنظور المرأة في مجال المشتريات العامة، وتهدف إلى تخفيف العراقيل التي تواجه رائدات الأعمال عند المنافسة في المناقصات العامة، لتعزيز تمكينهنّ في هذا المجال، وتسهيل المشاركة العادلة والشاملة لهن في كل القطاعات.

والتقت منى المري، مع سيما بحوث، المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، على هامش أعمال لجنة وضع المرأة، حيث أكدت دعم دولة الإمارات الكامل للهيئة ومديرتها التنفيذية، في ظل استمرار الشراكة القوية والطويلة التي تربطهما، وإيجاد سبل جديدة لمواصلة العمل معاً.

واجتمعت مع بيدرو كونسيساو، مدير مكتب تقرير التنمية البشرية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وفي تقرير هذا العام، صُنفت دولة الإمارات ضمن أفضل 10 دول عالمياً في تعزيز المساواة بين الجنسين محلياً، في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4d4szd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"