عادي
50 ألف درهم ضمن نوع ضريبي واحد

الضرائب: 4 طرق لخدمة تقسيط الغرامات الإدارية أو الإعفاء

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
تقسيط المخالفات الضريبية

دبي: حازم حلمي

دعت الهيئة الاتحادية للضرائب جمهور المتعاملين، والذين طالتهم غرامات إدارية ويودون تقسيطها أو الإعفاء منها، إلى اتباع 4 طرق.

وقالت: «يجب على المخالفين الذين يرغبون بتقسيط مخالفاتهم الإدارية، الدخول إلى منصة «إمارات تاكس»، والوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بهم، حيث ستظهر للمتعامل علامة تبويب لعدة طلبات، واحدة من أجل «إعادة النظر»، والأخرى ل «طلب الإعفاء»، و«طلب خطة تقسيط الغرامات الإدارية»، والضغط على طلب الإعفاء أو التقسيط، وتعبئة البيانات المطلوبة، وفي المرحلة الأخيرة التأكد من إرفاق جميع المستندات المطلوبة وإرسال النماذج».ونصحت الهيئة المخالفين بضرورة الاستفادة من نظام تقسيط الغرامات الإدارية المرتكبة، عند عدم دفع الرسوم المستحقة لآخر 12 شهراً من الضريبة.

وأوضحت أنه يتم تحديد عدد الأقساط، التي يمكن اختيارها، حسب النسبة المئوية للغرامات الإدارية المدرجة في الطلب، مقارنة بإجمالي الضريبة المستحقة لآخر 12 شهراً.

وبحسب الهيئة، إذا كان مجموع الغرامات المحددة أكثر من 100% من الضريبة المستحقة في آخر 12 شهراً، فإن مقدم الطلب مؤهل لتقسيط المبلغ من 8 إلى 16 قسطاً، وإذا كان مجموع الغرامات المحددة ما بين 50 إلى 100% من الضريبية المستحقة في آخر 12 شهراً، فالشخص مؤهل للتقسيط من 4 إلى 8 أقساط، وإذا كان مجموعة الغرامات المحددة أقل من 50% من الضريبة المستحقة في آخر 12 شهراً، لن يتم تقسيط المبلغ المستحق. وأشارت الهيئة إلى ضرورة تقديم جميع المبالغ الضريبية المستحقة للغرامات المختارة، ودفعها بالكامل قبل تقديم طلب تقسيط الغرامات، موضحة أنه يجب إدراج ما لا يقل عن 50,000 درهم من الغرامات المستحقة، ضمن نوع ضريبي واحد من أجل تقديم طلب تقسيط الغرامات.

ووفقاً للهيئة، لا يمكن إدراج غرامات من أنواع ضريبية مختلفة في الطلب الواحد.

آلية وشرائح تقسيط الغرامات:

* أكثر من 100%.. من 8 إلى 16 قسطاً

* 50 إلى 100%.. من 4 إلى 8 أقساط

* أقل من 50%.. لن يُقسط المبلغ المستحق

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"