عادي
شهد مع حمدان ومكتوم بن محمد تتويج «لوريل ريفر» باللقب

محمد بن راشد: كأس دبي العالمي يكرّس ريادة الإمارات

00:03 صباحا
قراءة 4 دقائق
محمد بن راشد يشهد فعاليات كأس دبي العالمي

تغطية: أحمد عزت
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن النجاح الذي حققه كأس دبي العالمي منذ انطلاقه في العام 1996، وعلى مدار أكثر من ربع قرن من الزمان، يكرّس الريادة الإماراتية في مجال رياضات الخيل وسباقاتها، وأن هذا النجاح يعكس نهج التميز الذي اختارت الإمارات أن يكون المسار الذي تسلكه في سعيها الدائم نحو تبوّؤ المراكز الأولى في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الرياضي، ليتحول الكأس اليوم إلى نقطة مضيئة ومهمة على خريطة سباقات الخيل العالمية، وهو ما يتجسّد في حرص أهم ملاك ومدربي الخيل في العالم على المشاركة بأفضل خيولهم أملاً في الوصول إلى منصة التتويج في «ميدان».

حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ، أمس السبت، منافسات النسخة الثامنة والعشرين من «كأس دبي العالمي» في مضمار «ميدان» العالمي، وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية؛ حيث تابع سموه والحضور أشواط الكأس.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن دبي حريصة على مشاركة خبراتها في مجال تنظيم مسابقات الخيل مع جميع الدول الشقيقة والصديقة المهتمة بهذه الرياضة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالثقافة والهوية العربية والخليجية، وقال سموه: «نعتز بالمكانة التي وصل إليها كأس دبي العالمي كعلامة فارقة في عالم سباقات الخيل.. ولا نتأخر عن مشاركة تجربتنا التنظيمية الناجحة مع جميع الأشقاء والأصدقاء.. رياضات الخيل وسباقاتها مكون أصيل في ثقافتنا العربية وتراثنا الخليجي، ونسعى دائماً لتطويرها وتنميتها ونريدها دائماً في ازدهار».
ترحيب بالضيوف
وأعرب سموه عن ترحيب دولة الإمارات ودبي بالضيوف سواء من المُلّاك والمدربين والفرسان، أو عشاق رياضات الخيل الذين قدموا إلى دبي خصيصاً؛ لمشاهدة نخبة خيول العالم وهي تتنافس على اللقب وجوائز الكأس التي تعدّ من بين أكثر الجوائز المرموقة على مستوى العالم.
وقال سموه: «سعداء بتنافس نخبة خيول العالم في «ميدان»... وجميع المُلّاك والمدربين والفرسان محل كل ترحيب وحفاوة».
وأثنى سموه على الجهود الحثيثة لفريق العمل في نادي دبي لسباقات الخيل بقيادة الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة النادي، والقائمين على مضمار ميدان، وأثر ذلك في تقديم نسخة جديدة أكثر تميزاً من كأس دبي العالمي، بما يؤكد قدرة دبي على تنظيم واستضافة أكبر الفعاليات الرياضية وأكثرها أهمية على مستوى العالم، داعياً سموه إلى مواصلة العمل على الارتقاء بمكانة الحدث وتأكيد تميزه على خريطة أهم سباقات الخيل العالمية.
وكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر منصة «إكس»:
«التقى اليوم عشاق سباقات الخيل من الشرق والغرب ومن جنوب العالم إلى شماله في دبي في أحد أغنى وأرقى سباقات الخيل العالمية.. نبارك لصاحب الفرس لوريل ريفر الذي فاز بأغلى أشواط كأس دبي العالمي للخيول.. وسعداء بهذا التجمع السنوي الذي يجمع أفضل وأسرع خيول العالم في دبي».
أمسية رائعة
وفي أمسية هي الأروع، والتي حضرها أيضاً سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي الرياضي، وعدد من الشيوخ وكبار الشخصيات ومجموعة من أهم المُلّاك والمدربين في العالم، تنافست نخبة جياد العالم لنيل اللقب والمركز الأول ضمن 9 سباقات (أشواط).
وتوّج سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الفائز بلقب كأس دبي العالمي للخيل، والذي فاز به الجواد «لوريل ريفر» لمزارع جودمونت السعودية للأمير الراحل خالد بن عبدالله آل سعود، بقيادة الفارس تاج أوشيه وإشراف المدرب بوبات سيمار، وذلك عقب الفوز بالشوط الرئيسي الذي أقيم على مضمار ميدان برعاية طيران الإمارات لمسافة 2000 متر (رملي)، وتنافست فيه 12 خيلاً، وبلغت جوائزه 12 مليون دولار، بينما بلغ إجمالي مجموع جوائز البطولة 30.5 مليون دولار.
فوز مميز
سطَّر الجواد السعودي ملحمة رائعة؛ حيث قدّم بإشراف المدرب بوبات سيمار وقيادة الفارس تاج أوشي أداءً بارعاً، بعدما وضع نفسه في المقدمة منذ انطلاق السباق وحتى نهايته، ليُتَوِّج أداءه الرائع بالفوز على الياباني «أوشبا تيسورو» حامل اللقب في 2023، والسعودي «سنيور بوسكادور» الفائز بكأس السعودية قبل شهر، بالإضافة إلى نخبة كبيرة من الخيول العالمية المعروفة .
وتمكّن الجواد البطل من حصد الفوز قاطعاً مسافة الشوط الذي يمتد لمسافة 2000 متر على المسار الرملي، في زمن قدره 2:02:31 دقيقة وبفارق كبير للغاية بلغ 8 أطوال ونصف الطول.
وبفوزه أدخل «لوريل ريفر» اللقب الثالث لخزائن السعودية بعد كل من «أروجيت» بطل 2017، و«كنتري جرامر» بطل 2022.

1
1
1
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3ctuzdf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"