عادي

التضخم السنوي في تركيا يرتفع إلى 68.5% خلال مارس

12:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التضخم في تركيا يرتفع إلى 68.5% خلال مارس
التضخم في تركيا يرتفع إلى 68.5% خلال مارس
أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء أنّ معدل التضخم السنوي في تركيا ارتفع إلى 68.5% في مارس/ آذار، وهو ما يقل قليلاً عن التوقعات بعد أن مني حزب الرئيس رجب طيب أردوغان بخسائر فادحة في الانتخابات المحلية لأسباب منها ارتفاع تكاليف المعيشة.
وقال معهد الإحصاء التركي: إنّ التضخم على أساس شهري بلغ 3.16% متراجعاً من 4.53% في فبراير/ شباط و6.7% في يناير/ كانون الثاني، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تراجع تأثير تعديلات الرواتب وارتفاع الأسعار في بداية العام.
وأظهر استطلاع أجرته رويترز أنّ من المتوقع أن يرتفع التضخم السنوي إلى 69.1% في مارس/ آذار، بارتفاع شهري قدره 3.5%. ومن المتوقع أن ينخفض ​​المعدل السنوي إلى 43.75% بحلول نهاية عام 2024.
وفاجأ البنك المركزي، في إطار دورة تشديد نقدي قوية منذ يونيو/ حزيران، المحللين عندما رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 500 نقطة أساس أخرى الشهر الماضي بسبب ما سماه تدهور توقعات التضخم.
وبعد وقت قصير من صدور البيانات، قال وزير المالية محمد شيمشك: «إنّ التشديد النقدي والمالي الأخير سيساعد في تثبيت توقعات التضخم ودعم تباطؤ التضخم».
وقال على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «سنفعل كل ما هو مطلوب حتى نحقق هدفنا المتمثل في استقرار الأسعار، وهو أولويتنا الرئيسية». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/523uyxt2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"