عادي

الرئيس الفنلندي يوقع اتفاقاً أمنياً مع أوكرانيا

21:49 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أوكرانيا- أ.ف.ب

وقعت كييف وهلسنكي، الأربعاء، اتفاقاً أمنياً خلال زيارة قام بها الرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب إلى أوكرانيا، حيث التقى نظيره فولوديمير زيلينسكي، وأعلن مساعدات جديدة تشمل ذخائر ومعدات للدفاع الجوي.

وتتعهد فنلندا بموجب هذا الاتفاق الممتد لعشر سنوات، «بمواصلة تقديم الدعم العسكري والسياسي والمالي طويل الأمد» لأوكرانيا «طالما كان ذلك ضرورياً».

وكانت أوكرانيا قد وقعت، في الأسابيع الأخيرة، اتفاقات أمنية ثنائية مع سبع دول أخرى في محاولة لتعزيز تحالفاتها الغربية، في وقت يواجه فيه جيشها صعوبات أمام القوات الروسية.

وفي الأشهر الأخيرة، أدت الانقسامات السياسية في واشنطن وبروكسل إلى عرقلة تسليم المساعدات الغربية التي تحتاج إليها البلاد لمواجهة روسيا. وأعلن ستاب، الأربعاء، عن «الحزمة الثالثة والعشرين» من المساعدات لكييف والتي «تساوي 188 مليون يورو من المساعدات وخاصة العسكرية».

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي، أوضح: «أنها تشمل، من بين أمور أخرى، مضادات للدفاع الجوي وذخائر ثقيلة»، من دون مزيد من التفاصيل. وتفتقر كييف بشكل كبير إلى الذخيرة وأنظمة الدفاع الجوي الضرورية لحماية مدنها، والبنية التحتية للطاقة من الهجمات الروسية بالطائرات المسيرة والصواريخ. وفي هذا الصدد، أقر زيلينسكي بأن بلاده لا تتمتع «بالتفوق، سواء براً أو جواً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/554zkj8c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"