عادي

بيونغ يانغ تطلق صاروخاً بالستياً باتجاه بحر اليابان.. وطوكيو وسيؤول تستنكران

02:32 صباحا
قراءة دقيقتين

أطلقت كوريا الشمالية، أمس الثلاثاء، صاروخاً بالستياً متوسط المدى باتّجاه بحر اليابان الذي يسمّى أيضاً بحر الشرق، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في حين استنكرت اليابان وكوريا الجنوبية الخطوة التي تشكّل تهديداً للأمن الإقليمي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان إنها رصدت إطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى على ما يبدو من عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ.

وأشارت إلى أن الصاروخ أطلق نحو الساعة السابعة صباح أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وأكدت أنها عززت المراقبة وتبادل المعلومات ذات الصلة مع الولايات المتحدة واليابان.

وأوضح بيان الجيش الكوري الجنوبي أن الصاروخ حلق لنحو 600 كيلومتر قبل أن يسقط في البحر، في وقت قدرت فيه وزارة الدفاع اليابانية أنه قطع 650 كيلومتراً وبلغ أقصى ارتفاع له 100 كيلومتر. ومن جهتها، أعلنت طوكيو أنها رصدت صاروخاً بالستياً أطلق من كوريا الشمالية، وقالت إن خفر السواحل الياباني طلب من السفن توخي الحذر والإبلاغ عن أي جسم ترصد سقوطه في البحر. وفي تعليق له على الحدث، وصف الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الخطوة بأنها مستفزة، وقال إن كوريا الشمالية تحاول إثارة جو من الارتباك في بلاده قبيل الانتخابات التي ستجرى هذا الشهر.

وأكد أن مثل هذا الاستفزاز لن يؤدي إلا إلى توحيد الشعب الكوري الجنوبي. كما استنكرت اليابان الخطوة، وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في تصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام إن كوريا الشمالية أطلقت العديد من الصواريخ البالستية هذا العام، وإن تلك التجارب الصاروخية مرفوضة وتشكّل تهديداً للأمن الإقليمي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/25e9hskv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"