عادي
الفلبين واليابان تطلقان تحذيرات من خطر حدوث تسونامي

بالفيديو| أعنف زلزال يهز تايوان منذ ربع قرن

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url

قُتل تسعة أشخاص على الأقل، وأصيب نحو 1000 بجروح، أمس الأربعاء، بزلزال قوي في تايوان، ألحق أضراراً بعشرات المباني، ودفع السلطات لإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي وصولاً إلى اليابان والفلبين قبل إلغائها.
وقال مسؤولون إن الزلزال هو الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ عقود، وحذروا من احتمال وقوع المزيد من الهزات في الأيام المقبلة. وقال وو تشين فو مدير مركز تايبيه لرصد الزلازل إن «الزلزال قريب من اليابسة وضحل. شعر به السكان في كل أنحاء تايوان وفي الجزر». ويبدو أن معايير البناء الصارمة والتوعية الواسعة من الكوارث، ساهمت في تفادي كارثة كبرى في الجزيرة التي كثيراً ما تتعرض لزلازل لوقوعها قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية. وقال وو إن الزلزال هو الأقوى منذ ذلك الذي ضرب الجزيرة بقوة 7,6 درجة في أيلول/سبتمبر 1999 مودياً بنحو 2400 شخص في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ الجزيرة. والزلزال بقوة 7,4 درجة ضرب قبيل الساعة 8,00 صباحاً بالتوقيت المحلي (00,00 ت غ) وحدد المركز الأمريكي للمسح الجيولوجي مركزه على مسافة 18 كيلومتراً جنوب مدينة هوالين وعلى عمق 34,8 كيلومتر. وقتل ثلاثة أشخاص كانوا ضمن مجموعة من سبعة أشخاص على طريق للتنزه في التلال المحيطة بالمدينة، بعدما سحقتهم صخور انهارت بسبب الزلزال، بحسب مسؤولين. وقتل سائقا شاحنة وسيارة في سقوط صخور على مركبتيهما، في حين قتل شخص بمنجم. ولم يحدد المسؤولون على الفور ظروف مقتل الضحايا الثلاث الآخرين، مؤكدين أن جميعهم قضوا في مقاطعة هوالين. 

وأفادوا بارتفاع عدد الجرحى إلى 946 شخصاً من دون تحديد خطورة الإصابات. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور من أنحاء البلاد أظهرت مباني كانت تتمايل مع وقوع الزلزال. وعرض التلفزيون المحلي صوراً مؤثرة لمبان متعددة الطوابق مائلة في مدينة هوالين وأماكن أخرى بعد انتهاء الزلزال، فيما انهار مستودع في مدينة نيو تايبيه. وأكد رئيس بلدية المدينة انتشال أكثر من 50 ناجياً من أنقاض المبنى. كما عرض التلفزيون مشاهد تظهر جرافات تزيل الصخور على الطرق المؤدية إلى مدينة هوالين الساحلية المحاطة بالجبال والتي تعد نحو 100 ألف شخص، بعدما قُطعت بسبب انزلاقات تربة. وتمر الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة في شبكة أنفاق قوية البناء يبلغ طول بعضها عدة كيلومترات، وقال المسؤولون إن ما يصل إلى 120 شخصاً قد يكونون محاصرين في سيارات داخل تلك الأنفاق. وقال الرئيس المنتخب والنائب الحالي للرئيسة لاي تشينغ تي للصحفيين في هوالين «علينا التحقق بعناية من عدد الأشخاص المحاصرين وينبغي إنقاذهم بسرعة».
وأعلنت الصين أنها «تتابع عن كثب» تداعيات الزلزال وأنها «على استعداد لتقديم مساعدات الإغاثة من الكارثة»، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). 
وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة تراقب التقارير المتعلقة بالزلزال الذي ضرب تايوان وتأثيره المحتمل على اليابان. وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي «الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية».                (وكالات)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/594ce689

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"