عادي

توزيع «معجم الغني الزاهر» على الطلبة

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين

زودت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي بنسخٍ من «معجم الغني الزاهر» لتوزيعها على المدارس.

والمعجم من تأليف الدكتور عبد الغني أبوالعزم، بإشراف من جمال بن حويرب المدير التنفيذي للمؤسسة

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي المؤسسة لتعزيز القاعدة المعرفية السليمة باللغة العربية وتوسيع آفاق القراء وزيادة رصيدهم من المفردات ومعانيها ودعما للجهود الرامية لبناء مجتمع متمكِّن من لغته العربية وقواعدها السليمة.

ويعد المعجم الجديد أحد إصدارات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ويشكل إضافة لغوية قيمة تثري الرصيد المعرفي العربي، حيث يتميز بانفتاحه على المستعمل والمتداول من الكلمات، كما يتميز بكونه يضم مفردات اللغة العربية القديمة والمعاصرة ولغة الأدب والصحافة، فضلا عن آلاف الشواهد الأدبية المستقاة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية ودواوين الشعراء ومؤلفات الأدباء.

كما يشمل المعجم أنواع المتلازمات العربية والأمثال ويورد أيضا الكلمات المولدة والمعربة والدخيلة ويعيدها إلى أصولها مكتوبة بالأحرف اللاتينية، ويضم أيضا خرائط جغرافية ولوحات فنية ويعد في جوهره منهلًا لغويًا موجهًا إلى الطلبة والأساتذة الباحثين والكتاب.

وأكد جمال بن حويرب أن المعجم إضافة مميزة للمكتبة العربية ونتاج لغوي لأحد أعلام اللغة العربية البارزين، موضحًا أن أهمية توزيع المعجم تكمن في تشجيع القُرَّاء والباحثين والأكاديميين والجمهور على الاستعانة به واتخاذه مرجعاً لهم بفضل شموليته من حيث معاني الكلمات وأصولها وتراكيبها وأمثلتها السياقية.

وتتجلى انعكاسات المعجم الجديد على المجتمع المعرفي في كونه يعزز ويثري اللغة العربية ومفرداتها حيث يعد مرجعا مهما للباحثين والطلبة والأكاديميين في مجال اللغة العربية والأدب العربي وأداة يستعان بها في إجراء البحوث المستفيضة والدراسات المعمقة.

كما يساعد على تعزيز فهم العرب للغتهم وتراثهم وتعبيرهم اللغوي ما يسهم في تعزيز الهوية المعرفية والوعي اللغوي. ويغطي المعجم بمصطلحاته طيفاً واسعاً من المجالات مثل الدين والفلسفة والعلوم والتقنية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mskv9wba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"