عادي

نجاح تجارب بخاخ أنف ينظم ضربات القلب

15:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة تعبيرية
إعداد: محمد عزالدين
بعد اختبارات استمرت 5 سنوات، أثبت التجارب السريرية التي أجراها باحثون أمريكيون من مركز طب وايل كورنيل، بمدينة نيويورك، أن بخاخ الأنف «إتريباميل» فعّال لعلاج عدم انتظام ضربات القلب بالمنزل، ودون الحاجة إلى إشراف طبي مباشر، أو جرعة اختبار قبل الاستخدام الأول.
يتم إعطاء الرذاذ من خلال الممر الأنفي الذي يساعد على تنظيم النشاط الكهربائي للقلب، يقوم المرضى باستخدام الدواء بأنفسهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى بشكل متكرر، عادة، ما يتطلب المرض العلاج في المستشفى، لأنه يؤخذ عن طريق الوريد، ويتعين على بعض المرضى الخضوع لإجراء طبي يعرف باسم اختلال النظم القلبي، يقوم الأطباء من خلاله بربط أسلاك رفيعة عبر الأوعية الدموية للمريض إلى القلب، ثم يستخدمون هذه الأسلاك لعلاج الدوائر القصيرة التي تسبب إيقاع عدم انتظام ضربات القلب.
وأجريت تجربة سريرية، شملت 1116 مريضاً، في 148 موقعاً في أمريكا، وكندا وأمريكا الجنوبية، انتهت بشعور 75% من المرضى بالراحة في غضون ساعة، أي بمتوسط 17 دقيقة لتخفيف الأعراض.
وأفاد الباحثون، أن «إتريباميل» آمن وفعال، ويمكن استخدامه لعلاج نوبات متعددة من تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي، ويقوم المرضى عند أخذ الجرعة الأولية ذاتياً، بمراقبة قلوبهم لمدة ساعة باستخدام جهاز تخطيط القلب الكهربائي المنزلي، وإذا لزم الأمر، فبإمكانهم أخذ جرعة أخرى حتى أربع جرعات من الدواء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36k3r885

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"