عادي

8 طرق بسيطة تملأ حياتك بالبهجة

21:41 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: مصطفى الزعبي

نعيش اليوم في عالم غلب عليه الطابع المادي أكثر من الروحي، عالم للاستهلاك وليس للفلسفة أو للسعادة، لذا نحن بحاجة لإعادة تعريف مفهوم الحياة وتصحيح معنى السعادة، وتحويله من أمر معقد إلى بسيط من خلال طرق عدة، من دون جهد، لملء الحياة بالبهجة والسرور والسعادة كشفتها تانيا تايلور، المعالجة بعلم النفس والمتحدث الرئيسي في المعرض العالمي للعلاج بالتنويم المغناطيسي.

1- تحويل الروتين إلى طقوس

بعض الأشياء الجميلة من الروتين يمكن أن تكون علامة جميلة نبدأ بها يومنا على سبيل المثال تحويل الروتين إلى طقوس عند تناول القهوة في الصباح، من خلال التفكير.. كيف ستكون رائحته، وطعمها، وكيف سأشعر به أثناء شربها؟ والتركيز عليها طقوس جميلة وليست عادة أو روتيناً.

2- البحث عن الفرح

في نهاية دروس التأمل المسائية، تقترح الباحثة على الناس أن يفكروا في ثلاثة أشياء يتطلعون إليها لليوم التالي، ويمكن أن يكون ذلك بمثابة نزهة صباحية في الحديقة، أو الاستماع إلى البث الصوتي أثناء تنقلاتهم؛ أو الجلوس للاستمتاع بوجبة الغداء في العمل، أو غيرها من الأعمال.

3- تجنب فخاخ العقل

لكي تغير طريقة تفكيرك لتصبح أكثر سعادة، يجب عليك أولاً أن تتعرف إلى أنماط تفكيرك السلبية والتي تتضمن هذه فخاخ العقل تضخيم الأمور الإيجابية وتجاهلها.

4- عِش اللحظة

هناك لحظة صغيرة قبل أن تأكل معجناتك مباشرة، أو قبل بدء الفيلم في تلك اللحظة، لم تكن المعجنات قد أكلت بعد، إنها متعة على وشك الاستمتاع بها،استمتع باللحظة وفكّر كم أنت محظوظ.

5- ضع الخطط كتابياً

أحد التمارين الموجودة في كتاب «أنا هنا الآن»، وهو كتاب من تأليف «مشروع اليقظة الذهنية»، هو الاعتياد على كتابة الخطط، ويقترح المؤلفون تقييم مستويات الترقب لديك، ولكن حتى مجرد وضع القلم على الورق يمكن أن يجعل الخطط تبدو أكثر واقعية ويزيد من الإثارة.

6- حاول تخطيط الوجبات

تقول تايلور: «إن وضع خطة وجبات للأسبوع يعني أنه يمكنك التطلع إلى ما ستأكله، وتقترح استخدام جهاز طهي بطيء إذا لم يكن لديك وقت».

7- حدد موعداً مع صديق

قالت كارين غريفيث، مستشارة التغيير الواعي، أستمتع باللحظات التي أقضيها في فترة الاستعداد للخروج في موعد مع صديق، في ارتداء ملابسي، ورحلة الطريق، أو لمجيء صديق لمشاهدة فيلم.

الشيء المهم هو تخصيص الوقت للقاء شخص تهتم به.

8- زيارة المكتبة

تقول تايلور: «إن القيام برحلة منتظمة إلى المكتبة طريقة رائعة لإدخال المتعة في حياتك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc44zrz7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"