عادي
«الطرق» توضح آلية استخدام خدماتها

بلدية دبي تستجيب للبلاغات.. والشرطة: الحوادث بسيطة

00:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
جهود رجال بلدية دبي في تصريف الأمطار

دبي: سومية سعد، محمد ياسين

واصلت بلدية دبي جهودها المكثفة للتعامل مع مياه الأمطار في كافة أرجاء الإمارة، وفق برنامج عمل على مدى 24 ساعة، وتلقت البلدية عدة بلاغات من الجمهور بشأن سحب مياه الأمطار، وكانت الاستجابة فورية، بعد أن خصصت رقماً عبر تطبيق «واتساب» لتلقي أية بلاغات.

كما تعمل البلدية على تصريف مياه الأمطار عبر شبكة التصريف المطرية الأرضية، والبالغ عددها نحو 73 ألف مصرف، تنتقل بعدها عبر شبكة الصرف المطري البالغ طولها نحو 4.5 مليون متر طولي، وتضم قرابة 35 ألف غرفة تفتيش أرضية، وتقود إلى بحيرات تجميع الأمطار، ومنها إلى محطات ضخ مياه الأمطار البالغ عددها 61 محطة ضخ، وتصرف كمرحلة نهائية عبر 28 مخرجاً إلى البحر أو خور دبي.

وصممت شبكة التصريف المطري في دبي اعتماداً على العديد من العوامل، منها الإحصائيات التاريخية لمعدلات الهطول المطري بالمدن، وطبيعة المناخ، وتنفذ بلدية دبي برامج صيانة دورية لمحطات تصريف المياه السطحية والأمطار، إضافةً إلى تغيير نوعية أغطية غرف التفتيش، من النوع كامل الإغلاق إلى النوعية المجوفة التي تسمح بدخول المياه.

ويمكن للجمهور تقديم البلاغات بخصوص تراكم مياه الأمطار وتجمعاتها، من خلال استخدام تطبيق دبي 24/‏‏7، أو التواصل على الرقم (800900).

في سياق آخر، أكدت القيادة العامة لشرطة دبي، أن الحوادث المسجلة منذ بداية سقوط الأمطار لاتزال في المؤشر الاعتيادي، ومعظمها بسيط، وحذرت السائقين بتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة، وخفض السرعات على الطرق، وتجنب أماكن جريان الأودية وتجمعات المياه، وتجنب ارتياد البحر والشواطئ.

وأكدت أن هذه الظروف تستلزم كثيراً من الحذر، إذ تقل كفاءة المركبات في الاستجابة أثناء الأمطار عن المواقف الاعتيادية، خصوصاً عند استخدام الفرامل، ومن ثم يجب مراعاة أمور مهمة، منها ترك مسافة كافية بين المركبات، وتجنب الانحراف المفاجئ والتجاوز المتكرر دون داعٍ، فضلاً عن التدقيق على وسائل الأمان بالسيارة.

وأكدت أن الإدارة العامة للمرور، اتخذت خطوات استعداد استباقية للتعامل مع هذه الحالة، ونشرت دورياتها لضمان الاستجابة السريعة للبلاغات والحوادث.

وحذّرت من الاندفاع أو الاستعراض بالمركبات، وطالبت بأن يكون هناك التزام ذاتي.

وأكدت هيئة الطرق والمواصلات، أنها تعمل على إعادة الخدمات إلى العمل في أسرع وقت ممكن، بعدما توقفت نتيجة الأحوال الجوية. وأفات بأن بعض مراكز خدمة المتعاملين تأثرت بالأحوال الجوية.

وطالبت الجمهور بزيارة موقع الهيئة الإلكتروني والتطبيقات الذكية المتاحة، لإنجاز المعاملات رقمياً بكل يسر وسهولة.

وفي وقت سابق أعلنت الهيئة عبر منصة «إكس» ‏عودة خدمات ترام دبي بصورة طبيعية وفق جدول الرحلات المعتاد.

وبينت الهيئة، أن مترو دبي يعمل حالياً على الخط الأخضر في المحطات الآتية: من محطة اتصالات من e& إلى محطة أبوهيل، ومن محطة الخور إلى محطة الراس. والمترو يعمل حالياً على الخط الأحمر في المحطات الآتية: من محطة سنتربوينت إلى محطة جي جي كو، ومن محطة برجمان إلى محطة المركز التجاري العالمي، ومن محطة جبل علي، إلى محطة إكسبو 2020. علماً بأنها وفّرت خدمة الحافلات للمحطات المتأثرة.

وأفادت الهيئة عبر منصتها على مواقع التواصل: «لضمان سلامتك خلال القيادة، احرص على جودة إطارات المركبة، وكن أكثر حذراً ولا تتخط السرعة المحددة. والتزم بإرشادات السلامة العامة التابعة للهيئة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34unv2p2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"