عادي

معارك وجهاً لوجه وسط غزة.. ومجزرة إسرائيلية في رفح

00:30 صباحا
قراءة 3 دقائق

استمر القصف الإسرائيلي على عدة مناطق في القطاع، ما أوقع عدداً إضافياً من الضحايا، بالتزامن مع معارك ضارية وجهاً لوجه وسط القطاع، فيما أعلن مكتب الإعلام الحكومي بقطاع غزة أنّ أكثر من 72% من ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من النساء والأطفال، مشيراً إلى أنّ القطاع الصحي في القطاع منهار بشكل كامل بسبب الحرب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس السبت، أنّه يخوض معارك وجهاً لوجه مع الفصائل الفلسطينية وسط قطاع غزة، وذلك بعد أيام من العملية العسكرية التي نفذها شمال مخيم النصيرات وسط القطاع. وتحدث بيان للجيش عن القضاء على عشرات المسلحين الفلسطينيين، وتدمير كثير من البنى التحتية، بإسناد من سلاح الجو وسط قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أنّ 37 شخصاً قتلوا نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية بين يومي الجمعة والسبت، في حين أصيب 68 شخصاً. ورفعت الوزارة العدد الإجمالي للضحايا منذ ال7 من أكتوبر الماضي إلى 34049 قتيلاً.

وأفاد الدفاع المدني في غزة، أمس، بمقتل تسعة أفراد من عائلة واحدة، بينهم ستة أطفال، في ضربة ليلية إسرائيلية على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة. وأعلن مستشفى النجار في رفح أنّ القتلى هم خمسة أطفال تراوح أعمارهم بين سنة وسبع سنوات وفتاة تبلغ 16 سنة، وامرأتان ورجل.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل بأنّ طائرات إسرائيلية استهدفت «شقة سكنية تعود لعائلة رضوان، ما أدى إلى ارتقاء 9 من المواطنين المدنيين الآمنين»، مشيراً إلى «انتشال 9 مواطنين منهم 6 أطفال» من بين الأنقاض.

ويهدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعملية عسكرية في مدينة رفح التي يتكدس فيها أكثر من 1,5 مليون فلسطيني، أي أكثر من نصف سكان القطاع، ومعظمهم نازحون هربوا من المعارك في أنحاء أخرى منه.

وأمس، نفى مصدر في الأمم المتحدة صحة تقارير أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية تفيد بأنّ أكثر من 200 ألف شخص غادروا رفح واتّجهوا شمالاً بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مدينة خان يونس في وقت سابق من الشهر الحالي. وقال المصدر: إنّ الناس يتوجّهون ذهاباً وإياباً بشكل منتظم لتفقّد بيوتهم ومقتنياتهم. وغالباً ما يجد هؤلاء أنّ منازلهم قد سوّيت أرضاً.

إلى ذلك، اتهم المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة بالترويج لما وصفه بالرواية الكاذبة بشأن زيادة إدخال المساعدات للقطاع. وقال المكتب، في بيان: إنّ الجانب الإسرائيلي «يسوق منذ مدة رواية زائفة عن إدخال تحسينات في آلية إدخال المساعدات وزيادة أعداد الشاحنات الداخلة للقطاع». وأشار إلى أنّ ما بين 130 و150 شاحنة مساعدات فقط تدخل إلى القطاع يوميّاً بإجمالي 2800 شاحنة منذ أول إبريل (نيسان) الحالي، قائلاً: إنّ عدد الشاحنات التي وصلت لشمال القطاع منذ بداية الشهر لم يتجاوز 327 شاحنة، وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي.

وأضاف: «هذا الإعلان لبرنامج الأغذية العالمي يتوافق تماماً مع الإحصائيات الموثقة لدينا، التي تؤكّد أنّ رواية الاحتلال حول تحسن أعداد شاحنات المساعدات وتبني الولايات المتحدة لهذه الرواية وحديثها عن إدخال نحو 300 شاحنة مساعدات يومياً هو محض كذب وتزييف للواقع». وذكر أنّ مجمل ما يدخل يومياً من شاحنات مساعدات «يمثل فعلياً 25 في المئة؜ تقريباً مما كان عليه الحال قبل العدوان».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d4sy9n9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"