عادي

بطارية مائية أكثر كفاءة من الليثيوم

15:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البطارية المائية
إعداد: محمد عزالدين
طور باحثون صينيون، من الأكاديمية الصينية للعلوم، بطارية مائية عالية الكثافة تعتمد على نقل الهالوجين متعدد الإلكترون يعتمد على البروم واليود، حققت قدرة 840 أمبير/لتر، وكثافة 1200 واط/لتر، وهي أكثر أماناً وكفاءة في استخدام الطاقة مقارنة ببطاريات الليثيوم شديدة الاشتعال.
وقال البروفيسور لي شيان فنغ: «تجاوزت كثافة طاقة البطارية كثافة بعض مواد القطب الصلب، ويمكن مقارنتها من حيث الكلفة ببطاريات الليثيوم التقليدية، ومن الممكن تطوير البطاريات المائية لتخزين الطاقة على نطاق الشبكة، وحتى السيارات الكهربائية».
وأضاف: «تقدم هذه الدراسة فكرة جديدة لتصميم بطاريات مائية عالية الكثافة للطاقة، وقد توسع تطبيق البطاريات المائية في مجال بطاريات الطاقة، لأن هذه البطاريات الجديدة ستكون كثيفة الطاقة مرتين أكثر مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية، وهذا يحمل القدرة على إحداث ثورة في صناعة السيارات الكهربائية».
وتابع: «علاوة على ذلك، تستخدم البطاريات المائية الماء كمذيب للإلكتروليتات، ما يعزز سلامتها، مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون التقليدية غير المائية ذات كثافة الطاقة العالية، ومع ذلك فإن سلامتها معرضة للخطر بسبب الإلكتروليتات العضوية القابلة للاشتعال، وهو المكون الذي يسمح للبطارية بالشحن والتفريغ، ما يجعل من البطاريات المائية خياراً أفضل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6u8yhp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"