عادي
يضاف لخبر الأخيرة بعد نشره في الموقع

«غليزا 12» يحوّل خيالات السينما إلى حقائق

19:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رسم تخيلي للكوكب المكتشف

القاهرة: «الخليج»

يحوّل إعلان مجموعة من العلماء البريطانيين والأستراليين واليابانيين، عن اكتشاف كوكب جديد في حجم الأرض على بعد 40 سنة ضوئية، ما قدمته السينما الأمريكية قبل سنوات من أفلام تدور حول فكرة الكوكب البديل للحياة إلى حقيقة، حتى وإن لامست خيال صناع السينما خلال العقدين الأخيرين.

وقال د. خالد يوسف، وكيل كلية الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، بجامعة بني سويف، في مداخلة هاتفية مع الفضائية المصرية، إن الكوكب المكتشف حديثاً، ويطلق عليه «غليزا 12 ب» يقع في مجرة تضم مجموعة من الكواكب والنجوم، تدور حولها تلك الكواكب بنفس الطريقة التي تدور بها الكواكب حول الشمس، مشيراً إلى أن الكوكب المكتشف حديثاً، لديه خصائص تشبه خصائص الأرض، ما يعني إمكانية الحياة على هذا الكوكب.

وقال يوسف، إن متوسط درجة الحرارة على الكوكب المكتشف حديثاً يبلغ 40 درجة، وهي نسبة أعلى من متوسط درجة الحرارة في كوكب الأرض، التي تتراوح بين 15الى 17 درجة، وهو ما يعني أن المياه سوف تظل في حالتها السائلة على هذا الكوكب، في حالة احتمال وجود غلاف جوي.

ويعدّ الكوكب الجديد الخامس من نوعه الذي يتم اكتشافه، بعدما رصد نظام تتبع فضائي تابع لوكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء، كوكباً في مجموعة شمسية بعيدة يدور حول نجم صغير، على بعد حوالي مئة سنة ضوئية، ويبلغ حجمه 95% من حجم كوكب الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tzuz6e9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"