عادي

«إكس إيه آي» تجمع 6 مليارات دولار لتطوير أدوات جديدة

17:27 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة (إكس إيه آي) المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أنها جمعت ستة مليارات دولار من الأموال الجديدة لتطويرها.

وكتبت الشركة عبر موقعها الإلكتروني، الأحد: «يسرّ شركة إكس إيه آي، أن تعلن جولة تمويل بقيمة ستة مليارات دولار، أسهم بها بشكل خاص كل من فالور إكويتي بارتنرز وأندريسن هوروفيتز وسيكويا كابيتال والأمير السعودي الوليد بن طلال».

وأوضحت الشركة أن «الأموال التي جُمعت ستُستخدم لطرح منتجات إكس إيه آي الأولى في السوق، وبناء بنية تحتية متقدمة، وتسريع البحث وتطوير التقنيات المستقبلية».

وكان إيلون ماسك، أطلق الشركة الناشئة في يوليو 2023، بعد وقت قصير من توقيعه على دعوة لإبطاء تطوير الذكاء الاصطناعي.

وهو أحد المستثمرين القلائل الذين لديهم رأس مال كافٍ للتنافس مع «أوبن إيه آي» المتحالفة مع «مايكروسوفت» أو «غوغل» أو «ميتا» في سباق الذكاء الاصطناعي.

وترفع هذه الجولة الجديدة من التمويل القيمة التقديرية ل«إكس إيه آي» إلى 24 مليار دولار، بالاستناد إلى التقييم السابق البالغ 18 ملياراً الذي نشره إيلون ماسك على شبكته الاجتماعية إكس.

وتسعى «إكس إيه آي» إلى التركيز على تطوير «نظام ذكاء اصطناعي متقدم يكون موثوقاً وفعالاً ومفيداً قدر الإمكان للبشرية جمعاء»، بحسب بيان الشركة.

وتعمل الشركة على تطوير روبوت محادثة يُسمّى «غروك»، سيكون قادراً على الوصول في الوقت الفعلي إلى منصة «إكس»، المملوكة أيضاً لإيلون ماسك.

وقد أعلن الملياردير الأمريكي بالفعل للمستثمرين أنه يريد بناء كمبيوتر فائق السرعة لتطوير تقنية «إكس إيه آي».

ويُتوقع أن يكون هذا الكمبيوتر العملاق «أقوى بأربع مرات» من ذلك الذي تستخدمه مجموعة «ميتا» لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وفق إيلون ماسك. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysytvxu5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"